هذا مشركتى لكم عن الجبل الاخضر ومدينه شحات

تعد مدينة شحات الليبية “قورينى أو كيريني” من اغنى المدن الاثرية فى الجبل الاخضر، وهى اقدم مدينة اغريقية اسست فى ليبيا، وتعتبر عاصمة الاقليم منذ تأسيسها فى عام 631 ق.م. حتى القرن الثالث الميلادى حيث اعتبرها الرومان عاصمة التاريخ الاغريقي.
وتقع شحات الى الشمال الشرقى من مدينة البيضاء، والمدينة الاثرية تقع الى الشمال من مدينة شحات الحالية، وقد أسست عن طريق بعض المغامرين الإغريق وشهدت أوج ازدهارها من نشاط زراعى وتجارى فى القرن الرابع قبل الميلاد. وتعتبر من أكبر المدن الأثرية الواقعة فى شمال ليبيا، وبها آثار كثيرة تعود لعهود مختلفة تجعلها من أشهر معالم الحضارة المتميزة بروعة الفن الإنسانى الرفيع.

وقد مرت هذه المدينة بمراحل تاريخية على النحو الاتى :
1- العصر الملكى ما بين 631 – 440 ق.م.
2 – العصر الجمهورى ما بين 440- 323 ق.م.
3- العصر الهللينيستى – البطلمى ما بين 323 – 96 ق.م.
4- العصر الرومانى – البيزنطى ما بين 96 ق.م.– 642 م.
وخلال هذه الفترة الطويلة ازدهرت هذه المدينة فى ميادين عدة واصبحث اهم مدينة فى الشمال الافريقى خلال العصر الاغريقى فقد كانت ذات مكانة اقتصادية بارزة بانتاجها لنبات السلفيوم الذى كان من السلع النادرة التى تصدر الى اغلب اجزاء العالم القديم، وقد انعكس الازدهار الاقتصادى على جوانب حضارية اخرى فظهر منها العلماء والفلاسفة والشعراء وكانت لها علاقات مع اغلب المدن الاغريقية التى كثيرا ما امدتها بالحبوب أثناء الازمات الاقتصادية.
وقد ترك سكان قورينى عبر المراحل التاريخية المشار اليها اثارا ثابتة ومنقولة تدل على حضارتهم، فالاولى يمكن مشاهداتها عند زيارة اطلال هذه المدينة وعمائرها المتنوعة، والثانية يمكن رؤيتها بما يعرضه متحفها من منحوتات وفخار وعملة وادوات اخرى متنوعة.
و يمكن للزائر للمدينة ان يتجول اولا فى منطقة الحرم الدينى التى تشمل المعالم الاتية:

1- البوابة الاغريقية :
2- بوابة الحرم الرومانية
3- مبنى مجلس القادة “السترتيجون”
4- النافورة “العين” الهللنيستية
5- معبد هاديس
6- معبد لمؤله مجهول
7- معبد جايوس ماجنوس
8- معبد ابوللو
9- مذبح معبد ابوللو
10- عمود براثوميديس ونافورة الحورية قوريني
11- معبد ارتميس ومذبحه
12- معبد هيكاتي
13- المسرح الاغريقى المحول الى امفتياتير
14- جدار نيكوداموس
15حمامات تراجان
16- الحمامات البيزنطية
ومن أهم آثارها الحمامات اليونانية ومعبد “زيوس” الفخم, وتقول الاساطير ان زيوس “أو باليونانية: ذِياس” من شخصيات الميتولوجيا الإغريقية، إله السماء والرعد. كان حاكما على الآلهة الأولمبيانية “نسبة إلى جبل أولمبيوس
وهذا معبد زيوس
كذلك تضمن المدينة العديد من المعابد مثل معبد أبولو والاغورا “السوق اليونانية” ومجلس الشورى، وقلعة الاكرابوليس. ثم جاء العهد الرومانى الذى أدخل بعض التحويرات على المبانى اليونانية وشيد الكثير من المبانى الجديدة التى لا تزال آثارها قائمة ومنها الحمامات الرومانية والمسرح ورواق هرقل والكثير من المعابد والنصب، والسور الخارجى الذى بنى فى القرنين الأول والثانى للميلاد، كما يوجد بقورينا العديد من الكنائس التى تعود للعهد البيزنطي.


وبالقرب من المدينة تتواجد المقابر المنحوتة فى الصخر والتى بنى أغلبها على الطراز اليونانى تصميماً وهندسة. ولعله من المفيد للزائر أن يرى المتحف الموجود بالمنطقة الأثرية بشحات والذى يضم العديد من المكتشفات والآثار الخاصة بالحقب المختلفة التى مرت بها هذه المدينة

وتحاط هذه المدينة بطبيعة خلابة فى وسط الجبل الاخضر الممتد من مدينة المرج غرباً إلى مدينة درنة شرقاً فى الجماهيرية الليبية، وسمى بهذا الاسم وذلك لدوام خضرة أشجاره فى فصول السنة ،كما أنه الجبل الأخضر يتميز بخصوبة تربته وجودة إنتاجه الزراعى حيث تتوفر فيه محاصيل القمح والشعير بأجود أنواعها كذلك العديد من محاصيل الخضروات الأساسية لحياة الإنسان وأنواع من أشجار الفواكة مثل العنب والتفاح والخوخ وكذلك أشجار البلوط والشمارى والعرعار والزعتر وغيرها من الأشجار التى لا تفقد خضرتها بتغير فصول السنة ، كما يتميز بجودة إنتاجه للعسل الطبيعى حيث يعتبر مناخ الجبل الأخضر مناخاً ملائماً لتربية النحل .

عندما احتل الرومان الجبل الأخضر فى القرن الأول قبل الميلاد أطلقوا على تلك المنطقة منطقة المدن الخمس لاحتوائها على خمسة مراكز عمرانية كبيرة هى قورينا ” شحات “، أبولونيا “سوسة”، طلميثه “بطوليمايس”، يوهيسبرديس- برنيقى “بنغازي”، وتوكره “العقورية”.
ومن هنااااااااااااااااا تبداا
مدينه الجبل الاخضررررررررر

الجبل الأخضر هي المنطقة الممتدة من مدينة المرج غرباً إلى مدينة درنة شرقاً في الجماهيرية العظمى ، وسمي بهذا الاسم وذلك لدوم خضرة أشجاره في فصول السنة.
– ويتميز الجبل الأخضر بخصوبة تربته وجودة إنتاجه الزراعي حيث يتوفر فيه محاصيل القمح والشعير بأجود أنواعه وكذلك العديد من المحاصيل الزراعية الأساسية لحياة الإنسان وأنواع من أشجار الفواكة مثل العنب والتفاح والخوخ وكذلك أشجار البلوط والشماري والعرعار والزعتر وغيرها من الأشجار التي لا تفقد خضرتها بتغير فصول السنة.
– كما يتميز بجودة إنتاجه للعسل الطبيعي حيث يعتبر مناخ الجبل الأخضر مناخاً ملائماً لتربية النحل.
– يوجد في الجبل الأخضر العديد من المناطق الأثرية والسياحية منها منطقة طلميثة والأثرون وشحات وسوسة ورأس الهلال.
– وكذلك يوجد في منطقة الجبل الأخضر وادي الإنجيل ووادي مرقس أحد حواري السيد المسيح عليه السلام حيث يعتبر هذا المعلم الأثري مكان مقدس للمسيحيين.
– ويتميز مناخ الجبل الأخضر بالبرودة شتاءاً وبالاعتدال في الحرارة صيفاً.
– كما يطل هذا الجبل الشامخ على ساحل بحري يمتد من مدينة درنة شرقاً حتى منطقة طلميثة غرباً ويوجد على هذا الساحل العديد من المصائف والمنتجعات السياحية حيث يعتبر من أنقى الشواطيء وأحسنها في الجماهيرية العظمى

كما أن هذا الجبل كان ســداً مانيعاً فى وجه الاحتلال الإيطالى فلم يستطيع التوغل فيه بجميع الإمكانيات العسكرية الموجودة لديه آن ذاك فى عام 1913 واستفاد منه المجاهديون الأبرار بقيادة الشيخ المجاهد عمر المختار ليصبح قلعتهم الحصينة وليقوموا من خلاله بشن هجماتهم ضد العدو
كان هذا البطل يختبئ فى كهوف هذا الجبل وينصب الكمائن للاستعمار الايطالى
وسطر بدمه اسمى ايات البطوله والتضحيه والجهاد
هذا هى الكهوف

وهذ جسور قديمه من ايام اطاليا

وجسر وادى الكوف من اهم معالم الجبل الاخضر

وهو اول جسرمعلق يقام في ليبيا على واد من اجمل الوديان وهو فريد ومميزمن نوعه من حيث تصميم وهو رابط بين ضفتي الواد
بدأت أعمال إنشاء الجسر سنة 1966
على يد المقاول الايطالي سي اس سي الذي عرف فيما بعد(( بكوجيفار))
وقد كلف بناءه خمسة 5 مليون وستمائية الف دينار ليبي

ولهذاا يعتبر الجبل الاخضر من اهم مدن ليبيا لتاريخه الجهادى مع الاحتلال الايطالى لليبيا
ونهايه الموضوع ارجو ان اكون وفقت فى تقديم الجبل الاخضر ومدينه شحات الاثريه بشكل جيد ومفيد للقراء الاعزاء

الى القاء فى معلم اخر من بلادى

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.