السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
هنا حصاد عطاء نادي بصمتي الخامس
بصمتي..عطاءٌ للمتميزات في زمن المتغيرات * تقاريرلقاءات نادي بصمتي الخامس للفتيات
بسم الله نبدأ تقريرنا الرابع
بدأ يومنا باستقبال الفتيات بالأناشيد الترحيبية من قبل لجنة الإستقبال الرائعة كالمعتاد وضيافة راقية
برنامج مرحلة التمهيدي والمرحلة الإبتدائية
الفترة الأولى
من الساعة الخامسة إلى أذان المغرب ( للجميع )
* برنامج ثقافي وترفيهي أقيم في قاعة المحاضرات على المسرح من إعداد اللجنة الثقافية
* بدأ البرنامج الثقافي بمسابقات حركية متنوعة
– مسابقة أكثر تجميع للخرز :
يخلط أنواع مختلفة من الخرز ثم يطلب من المتسابقات جمع نوع معين فقط والأكثر من تجمع هي الفائزة
– مسابقة أسرع من يأكل التفاحة
– مسابقة اتبعي الأسهم :
ترسم أسهم في الأرض وتحدد البداية لأكثر من متسابقة ثم تنطلق كل واحدة باتجاه الأسهم ثم من تصل للوجه المعبر للابتسامة أولا تكون الفائزة ثم التعليق عن الابتسامة .
– مسابقة أجمل منظر :
توّزع أوراق على المتسابقات أو على السبورة ثم تغطى العينان تماما ثم يطلب من المتسابقة رسم منظر طبيعي أو أي رسمة بترتيب معين
أولا الجبال ثم السماء ثم الشمس ثم السحب ثم النهر ثم البيت ثم شجرة ثم نخلة – حديقة –
أو رسم سيارة ثم بيت ثم طريق للسيارة ويوصل الطريق لباب البيت ثم شمس فوق السيارة وبقرب الطريق يرسم شجرة وهكذا
ثم تفتح العينان وتكون النتيجة لأفضل منظر
ستلاحظ أن المتسابقات سيرسمن بعض الرسومات فوق بعض ( يتم التعليق على فضل العينين وشكر الله على هذه النعمة )
– مسابقة الأمثال تشرح المتسابقة لفريقها المثل بدون كلام فقط تمثيل والفريق الفائز من يعرف المثل في الوقت المحدد
– مسابقة أسرع من يقشر ويأكل البرتقالة
* مشهد الجدة أم سعود
– تأتي الجدة وتدخل للقاعة من الخلف ثم تصعد على المسرح وتجلس
– تلقي السلام على الفتيات وترحب بهن وتسأل عن أحوالهن
– ثم تلقي قصيدة على الفتيات عن الحشمة والستر والحياء والفتيات يرددن الكلمة الأخيرة معها
اسمعي يابنت أوصيك الستر ** الزمن في وقتكم أصبح خطير
الفتن تمطر عليكم كالمطر ** من مشى في دربها أصبح ضرير
موضة التقليد تحرق كالجمر ** من وطاها صارت أيامه سعير
العدو يسعى لتغيير الفكر ** سخر الإعلام للدور الحقير
عزتك بالدين ياأختي فخر ** ﻻيغرك رأي معدوم الضمير
عن بنات السوء رفقتهن خطر ** كالشياه الجرب ماتعطيك خير
احذري يابنت تفريع الشعر ** خلي حجابك على راسك ستير
وإن مشيتي ﻻتحطين العطر ** وصبغة المكياج واللبس القصير
والعبايه ﻻتجي قد الخصر ** اتركيها واسعه أستر كثير
الشباب اليوم ماكذب خبر ** لا لقى فرصة ترى عقله صغير
واتلي القران زيدي بالذكر ** والدعاء بالليل في الثلث الأخير
الحياة دروس والدنيا عبر ** والذكي للمعصية ماهو أسير
تمضي الأيام ويمر العمر ** والنهاية قبر وحساب عسير
قلتها يابنت لك مثل الدرر ** احفظيها كنز من واحد خبير
وسلامتكم
الجدة أم سعود
– تقوم الجدة تريد مغادرة منزلها لتذهب تزور الجارة فتفتح الباب ولكن تفزع وتعود أكثر من مرة
فتتذكر أنها لم تقل أذكار الخروج قتقول دعاء الخروج ثم تذهب
– تعود الجدة وتحاول الدخول ونفس الموقف لاتستطيع فتتذكر دعاء الدخول فتقوله ثم تدخل
– عرض فيديو أنشودة أذكاري أذكاري
– تعليق من إحدى مشرفات اللجنة الثقافية عن الأذكار وفضلها وأهمية المحافظة عليها
ثم التوجه لصلاة المغرب ثم الفسحة
الفترة الثانية
الفئة الأولى : التمهيدي والصف الأول الإبتدائي ( أسرة حيائي نبراسي )
و
الفئة الثانية : الصف الثاني والثالث الإبتدائي ( أسرة حيائي ضيائي )
* سلسلة قصص
القصة الثالثة :
* قصة حياء الأنبياء عليهم السلام
روى الإمام البخاري ومسلم عن قتادة عن أنس رضي الله عنه: ( أن الناس إذا اجتمعوا في عرصات القيامة وهالهم الموقف، رجعوا إلى الأنبياء،
فذهبوا إلى آدم أبي البشر، وقالوا له: يا آدم! أنت أبو الخلق خلقك الله بيده، ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة أن يسجدوا لك،
ألا ترى ما نحن فيه، ألا تستشفع لنا إلى ربنا، قال: فيقول: لست هناكم ويذكر خطيئته، فيستحيي منها ويقول: اذهبوا إلى نوح )
وهكذا مع كل نبي إلى سيدنا عيسى فيقول: لست هناكم، ويذكر خطيئته فيستحيي منها.
وفي الحديث
" أنَا سَيِّدُ الناسِ يَومَ القِيامَةِ ، وهَلْ تَدرُونَ مِمَّ ذلكَ ؟ يَجمعُ اللهُ الأوَّلِينَ والآخِرينَ في صَعيدٍ واحِدٍ يُسمِعُهم الدَّاعِي ، ويَنفُذُهُمُ البَصَرُ ،
وتَدنُو الشمسُ مِنهُمْ ، فيَبْلُغُ الناسُ من الغمِّ والكَرْبِ ما لا يُطِيقونَ ، ولا يَحْتَمِلُونَ ، فيَقولُ بعضُ الناسِ لبعَضٍ : ألا تَرونَ ما قَدْ بلغَكُم ؟
ألا تَنظُرُونَ مَن يَشفعُ لَكمْ إلى رَبِّكُمْ ؟ فيَقولُ بَعضُ الناسِ لِبعضٍ : ائْتُوا آدَمَ ، فيَأْتُونَ آدَمَ فيَقولُونَ : يا آدَمُ أنتَ أبُونا ، أنتَ أبُو البَشَرِ ،
خَلقكَ اللهُ بِيدِهِ ، ونَفَخَ فِيكَ من رُوحِه ، وأمَرَ الملائِكةَ فسَجَدُوا لَكَ ، اشْفَعْ لنا إلى رَبِّكَ ، ألا تَرى ما نحن فيه ؟ ألا تَرى ما قَدْ بَلَغَنا ؟
فيَقولُ لَهمْ آدَمُ : إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ اليومَ غَضبًا لَمْ يَغضَبْ قَبلهُ مِثْلَهُ ، ولَنْ يَغضبَ بعدَهُ مِثلَهُ ، وإنَّهُ نهاني عنِ الشَّجرةِ ، فعصَيْتُهُ ،
نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي ، اذهَبوا إلى غيري ، اذْهَبُوا إلى نُوحٍ ، فيَأتُونَ نُوحًا ، فيَقولون : أنتَ أوَّلُ الرُّسُلِ إلى أهلِ الأرضِ ،
وسَمَّاكَ اللهُ عَبدًا شَكورًا اشْفَعْ لنا إلى رَبِّكَ ، ألا تَرى ما نحن فيه ؟ ألا تَرى ما قَدْ بَلَغَنا ؟ فيَقولُ لَهمْ نُوحٌ : إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ اليومَ غَضبًا لَمْ يَغضَبْ قَبلَهُ مِثْلَهُ ،
ولَنْ يَغضبَ بَعدَهُ مِثلَهُ ، وإنَّهُ قَدْ كانَتْ لي دَعوةٌ دَعوتُ بِها على قَومِي ، نَفْسِي نَفْسِي نَفْسِي ، اذْهَبوا إلى غيرِي ، اذهَبُوا إلى إبراهِيمَ ،
فيَأتُونَ إبراهِيمَ فيقولُونَ : يا إبراهِيمُ ؟ أنت نَبيُّ اللهِ وخَليلُهُ من أهلِ الأرضِ ، اشْفَعْ لنا إلى رَبِّكَ ، ألا تَرى ما نحن فيه ؟ ألا تَرى ما قَدْ بلغَنا ؟
فيقولُ لهم إبراهيمُ : إنَّ ربِّي قَدْ غَضِبَ اليومَ غَضبًا لَمْ يَغضَبْ قَبلَهُ مِثْلَهُ ، ولَنْ يَغضبَ بعدَهُ مِثلَهُ ، وإني قد كنتُ كذبتُ ثلاثَ كذباتٍ ، نفسي نفسي نفسي ،
اذهبوا إلى غيري ، اذْهبُوا إلى مُوسى . فيأْتُونَ موسى ، فيقولونَ : يا موسى ! أنت رسولُ اللهِ ، فَضَّلَكَ اللهُ برسالاتِه وبكلامِه على الناسِ ،
اشْفَعْ لنا إلى رَبِّكَ ، ألا تَرى ما نحن فيه ؟ ألا تَرى ما قَدْ بَلَغَنا ؟ ؟ فيقول : إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ اليومَ غَضبًا لمْ يَغضَبْ قبلَهُ مِثْلَهُ ، ولنْ يَغضبَ بعدَه مِثلَه،
وإِنِّي قَتلْتُ نَفسًا لَمْ أُومَرَ بِقتلِها ، نفسي نفسي نفسي ، اذْهَبوا إلى غَيرِي ، اذْهَبُوا إلى عِيسَى ، فيَأْتُونَ عِيسَى
فيَقولُونَ : يا عِيسَى ! أنتَ رسولُ اللهِ وكَلِمَتُهُ ألْقاها إلى مَرْيَمَ ورُوحٌ مِنهُ ، وكَلَّمْتَ الناسَ في المهدِ ، اشْفَعْ لنا إلى رَبِّكَ ، ألا تَرى ما نحن فيه ؟ ألا تَرى ما قَدْ بَلَغَنا ؟
فيَقولُ لَهمْ عيسى : إنَّ رَبِّي قَدْ غَضِبَ اليومَ غَضبًا لَمْ يَغضَبْ قَبلَهُ مِثْلَهُ ، ولَنْ يَغضبَ بَعدَهُ مِثلَهُ ، نفسي نفسي نفسي ،
اذْهَبوا إلى غَيرِي ، اذْهَبوا إلى مُحمدٍ ، فيَأتونَ فيَقولُونَ : يا مُحمدُ ! أنتَ رسولُ اللهِ ، وخاتَمُ الأنبياءِ ، وغَفَرَ اللهُ لكَ ما تَقَدَّمَ من ذَنبِكَ ، ومَا تأَخَّرَ ،
اشْفَعْ لنا إلى رَبِّكَ ، ألا تَرى ما نحن فيه ؟ ألا تَرى ما قَدْ بَلَغَنا ؟ فأَنْطَلِقُ ، فآتِي تَحتَ العرشِ ، فأقَعُ ساجِدًا لِربِّي ، ثُم يَفتَحُ اللهُ عليَّ ،
ويُلْهِمُنِي من مَحامِدِه وحُسنِ الثَّناءِ عليه شَيئًا لم يَفتَحْهُ لأحَدٍ قَبْلِي ، ثُمَّ يُقالُ : يا مُحمدُ ! ارْفَعْ رأسَكَ ، سَلْ تُعطَ ، واشْفعْ تُشَفَّعْ ، فأَرْفَعُ رأسِي ،
فأقولُ : يا رَبِّ ! أُمَّتِي أُمَّتِي ، فيُقالُ : يا مُحمدُ أدْخِلِ الجنةَ من أُمَّتِكَ مَن لا حِسابَ عليه من البابِ الأيمنِ من أبوابِ الجنةِ ،
وهُمْ شُركاءُ الناسِ فِيما سِوى ذلِكَ من الأبوابِ ، والَّذِي نفسِي بِيدِهِ ، إنَّ ما بين مِصْراعَيْنِ من مَصارِيعِ الجنةِ لَكَمَا بين مَكَّةَ وهجر ، أو كَمَا بين مَكَّةَ وبُصْرَى "
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 1466
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الفوائد من القصة :
– إذا عصينا الله نستحي أن نطلب منه لكن لابد أن نكون متيقنين بأن الله غفور رحيم بعباده
الفئة الثالثة : الصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي ( أسرة الساميات )
– في بداية اليوم تم توزيع أطواق لتكون شعار خاص لفتيات الأسرة
* برنامج تثقيفي وتوعوي
بعنوان ( الحماية من التحرش الجنسي )
– بدأ اللقاء بعرض فيديو عن الحماية من التحرش الجنسي
– عرض لوحات كُتِب عليها عبارات تقرأها الفتيات بصوت مرتفع جماعيا
– طرح سؤال على الفتيات ماهي الفائدة من عرض الفيديو
– ذكر بعض المواقف من الفتيات حصلت لهن
– مشاركة الفتيات في ورشة عمل صغيرة حيث تكتب كل فتاة مااستفادته من اللقاء في أوراق مصممة على أشكال
ثم تلصق على أعواد خشبية ملونة
– خلاصة اللقاء وربطه بالحياء
( كلما التزمتي بحياءك وحشمتك وحجابك ولباسك الساتر تتجنبين الوقوع في التحرش ولفت الأنظار )
الفترة الثالثة
الفئة الأولى : التمهيدي والصف الأول الإبتدائي ( أسرة حيائي نبراسي )
الفئة الثانية : الصف الثاني والثالث الإبتدائي ( أسرة حيائي ضيائي )
* ورشة حرفية
( عمل وردات بالجوخ مشابك للشعر )
الفئة الثالثة : الصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي ( أسرة الساميات )
* الجزء الأول من دورة
( فن الإلقاء )
محاور الدورة
1) مقدمة للتعريف بمعنى اللقاء
– الفرق بين الحياء المحمود والحياء المذموم
– الفرق بين الحياء المحمود والحياء المذمومبدأ اللقاء بحوار بين فتاتين تمثل إحداهن الحياء والأخرى الخجل
حوار بين الحياء و الخجل !!
الحياء : أنا خلق أبعث على فعل المليح واجتناب القبيح وأمنع من التقصير في حق ذي الحق
الخجل : أنا استحياء شديد في غير موضعه أنا التردد والعجز والتلعثم
الحياء : أنا ممدوح ومحمود شرعا وعقلا وعرفا
الخجل : أنا غير محمود ولا ممدوح شرعا وعقلا وعرفا
الحياء : تطمئن النفس معي وتتوافق في داخلها
الخجل : تنزعج مني النفس ولا تطمئن لي
الحياء : لا تضيع معي المصالح ولا تفوت الحقوق ولا تخضع النفس بذلة
الخجل : أفوت المصالح و تضيع معي الحقوق وتصبح النفوس ذليله
– تعريف الحياء
– ذكر حياء الرسول صلى الله عليه وسلم
– سرد قصص حول موضوع الحياء من حياة الصحابة
– التعريج على جمال صفة الحياء وأنه من الإيمان
* التطبيق على الدورة
( بناء على فهمك لأنواع الحياء أذكري موقف أحسستي فيه بحياء مذموم ( الخجل) ؟ )
وبهذا إنتهى يوم الزهرات الحافل بالعطاء
برنامج
الفئة الرابعة : المرحلة المتوسطة ( أسرة بذاتي أرتقي )
* برنامج وورشة عمل الفرق بين الحياء والخجل
– تم تقسيم الفتيات لثلاث مجموعات
– توزع أوراق للمجموعات فيها شرح للآية من قوله تعالى ( فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا )
المطلوب من الفتيات استخراج الفوائد من هذا الشرح
– التعريف بالحياء
خلق من الأخلاق له تأثير عظيم في الفرد والأسرة والمجتمع
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا في هذا الخلق فكان ) أشد حياء من العذراء في خدرها ) رواه البخاري ومسلم وأحمد..
ما معنى الحياء ؟
الحياء كما عرفه العلماء …..هو خلق يبعث على إجتناب القبيح حتى ولو لم يرك أحد …..
هذا هو تعريف الحياء ….إنه عاطفة ترتفع به النفس عن الدنيا ….
فعندما تجد نفسك غير قادر على فعل القبيح فإعلم أنه حياء
– الفرق بين الحيــــــــــــــــــــــــاء والخجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل….
يظن كثيرون أن الحياء هو الخجل أو أن الخجل جزء من الحياء ….
ولكن في الحقيقة إن الخجل عكس الحياء ……….
فسبب الخجل هو شعور بالنقص داخل الإنسان , فهو يشعر أنه أضعف من الآخرين وأنه لا يستطيع مواجهتهم حتى ولو لم يفعل شيئا خطأ …
وهذا مختلف تماما عن الحياء فالحياء .. شعور نابع من الإحساس برفعة وعظمة النفس
فكلما رأيت نفس رفيعة وعالية كلما إستحييت أن أضعها في الدنايا …..
فالحيي يستحي أن يزني أو يكذب لأنه لا يقبل أن تكون نفسه بهذه الدنايا……
ولكن الخجول إذا أتيحت له الفرصة دون أن يراه أحد فعل .
ولنرى شخصية من أعظم الشخصيات في الإسلام وهي شخصية
الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه ..
التي تميزت بالحياء لدرجة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا ( أنه تستحي منه الملائكة من شدة حياءه ) من مسند أحمد..
ولكن هذا الرجل لم يكن يمنعه حياؤه من المطالبة بحقه وأن يأخذ حقه وهذا عكس الخجل ….
– تشغيل عرض بوربوينت تخلل عرض الشرائح مناقشة مع الفتيات وعرض مقاطع فيديو
وطرح أسئلة ثقافية تنافسية لتزيد من الحماس خلال اللقاء
ملف لتحميل العرض للإستفادة منه
http://www.youtube.com/watch?v=o-fX7ow4DKY
http://www.youtube.com/watch?v=cSNML2fHq38
http://www.youtube.com/watch?v=DRRekIEY88w
تخلل البرنامج وورشة العمل صلاة المغرب والفسحة
برنامج
الفئة الخامسة : المرحلة الثانوية والجامعية ( أسرة السمو )
الفترة الأولى
من الساعة الخامسة إلى أذان المغرب
* كالمعتاد بدأت الفتيات بتفعيل ركنهن ركن التطوير الذاتي .. ووضع بصمتهن
* محاورة مع الفتيات ومعرفة مدى تفاعلهن مع الركن ومتابعة النتائج
وبفضل من الله تم تحقيق أمنية إحدى العضوات كتبت أمنيتها في لقاء سابق في لوحة الأمنيات وهي مساهمة في كفالة يتيم
ثم التوجه لصلاة المغرب ثم الفسحة
الفترة الثانية
من بعد صلاة المغرب
* لقاء كان شعاره " حيائي في لباسي "
* بدأ اللقاء بالضيافة
ملف تحميل للاستفادة من تصاميم الحلى وعرض البوربوينت والاستبيان
* المرور على ركن " تسوقي وانتقي ملبسك" حيث تختار كل فتاة لها لباس ثم تتجه لمكانها
* توزيع استبيان بعنوان " قيمي دولابك " علق على تصميم تأخذ كل فتاة استبيان وتقوم بتعبئته في بداية اللقاء ويبقى معها
* عرض مادة مرئية مقاطع فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=soooKqNm1y8
http://www.youtube.com/watch?v=0s9dSJHbY5E
* مناقشة الفتيات وطرح الأسئلة التالية مع عرض بوربوينت
– هل مااخترت من ملابس هو لباسك المعتاد ؟
– لماذا اخترت هذه الملابس ؟
– هل يجبرك السوق على شراء أي لباس أم أنت تتحكمين في ذلك ؟
– ماهو الحل في نظرك إذا كان اللباس مخالف ؟
* محور لاتكوني إمعة
من خلال مناقشة سؤال ماذا تعني لك الموضة ؟
وعرض صور لموضات محرمة
* تعيد الفتيات تعبئة الاستبيان ويتم ملاحظة اختلاف النسب
* الختام بعرض أنشودة
http://www.youtube.com/watch?v=CG_uwESqriw
وانتظروا جديدنا وشيقنا
بإذن الله يوم الخميس القادم بتاريخ 5 / 5 / 1443-1436هـ
كونوا قريبا منا وانتظروا تقريرنا الخامس لبصمتي الخامس بإذن الله وحوله وقوته
في حفظ الله ورعايته