التصنيفات
المصليات ودار التحفيظ

درس عن سورة الإخلاص – شرح سورة الإخلاص – نورٌ فى الظلمات [ سـورة ♥ الإخـلاص ] ~


بسمِ الله الرحمن الرّحيم

سًورة الإخـلاص

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

التفـسير ..

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ : فالله خبر هو واحد بدل منه , أو خبر ثان .
اللَّهُ الصَّمَدُ : مبتدأ وخبر أى المقصود فى الحوائج على الدوام .
لَمْ يَلِدْ : لأنه جل وعلا لا مثيل له، والولد مشتق من والده وجزء منه .
وَلَمْ يُولَدْ : لأنه عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء .
وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ : أي لم يكن له أحد مساوياً في جميع صفاته، فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والداً، أو مولوداً ، أو له مثيل .

الإسم:  tatwer_salam-noor.png  المشاهدات: 2097  الحجم:  1.6 كيلوبايت

التجويد ..

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ

قل – القاف مفخمة من الدرجة الثالثة مستعلاة منفتحة
اللام – ساكنة مظهرة ومرققة منفتحة مستفلة متوسطة
هو – الهاء مرققة وإحكام الضم فيها ,, الواو مرققة وصلا اما وقفا تصبح مد طبيعي تمد مقدار حركتين
الله -نبدأ بهمزة وصل مفتوحة اما وصلا تسقط في درج الكلام مع مراعاة تفخيم لام لفظ الجلالة لانها مسبوقة بفتح
اللام -مفخمة من الدرجة الثانية -مدغمة بما بعدها
الالف – مدية تمد مقدار حركتين وحال الوقف لها (2.4.6) عارض للسكون مرققة
الهاء – وقفا ووصلا مرققة ومهموسة واحكام الضم
أحد – الهمزة مرققة و(ح) مرققة ومهموسة ايضا و(د) وقفا لها قلقلة وسطى ومرققة اما وصلا الدال مرققه
ما في حال وصل الدال مع لام لفظ الجلاله بعدها يجب الانتباه الى كسر التنوين منعا لالتقاء الساكينين
وذلك بلفظ الحركه الاولى بالضم والحركه الثانيه بالكسر حتى نظهر للسامع ان اصل الحركه قبل الوصل هي تنوين الضم

♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

اللَّهُ الصَّمَدُ

الله -نبدأ بهمزة وصل مفتوحة اما وصلا تسقط في درج الكلام
اللام -مفخمة من الدرجة الثانية مدغمة بما بعدها "ادغام تماثل صغير" ,, وعند وصل لفظ الجلالة بما قبله نرقق اللام في لفظ الجلالة
الالف – مدية تمد مقدار حركتين وحال الوقف لها (2.4.6) عارض للسكون
الهاء – وقفا ووصلا مرققة ومهموسة واحكام الضم
لفظ الجلالة حال وصله بما قبله لام لفظ الجلالة تكون مرققة بسبب تحريك نون تنوين الضم الساكنة بالكسر
الصمد – نبدا بهمزة وصل مفتوحة وفي الوصل تسقط همزة الوصل
واللام شمسية مدغمة فى (ص) الصاد مفخمة من الدرجة الثانية ( مفتوحة وليس بعدها الف )
والميم مرققة مستفلة منفتحة ، والدال مرققة ومقلقلة في حال الوقف عليها قلقلة وسطى

♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ

لم – لام مرققة مستفلة منفتحة .. (م) متوسطة مستفلة منفتحة مرققة ساكنة ومظهرة
يلد: (ي) مرققة مستفلة منفتحة (ل) مرققة مستفلة منفتحة (د) وقفاً قلقلة وسطى ومرققة اما حال وصلها بما بعدها قلقلة صغرى ومرققة
ولم-(و) مرققة (ل) مرققة (م) ساكنة متوسطة ومرققة ومظهرة
يولد-(ي) مرققة (و) مدية تمد مقدار حركتين ومرققة (ل) مرققة (د) قلقلة وسطى ومرققة وقفا – قلقلة صغرى ومرققة وصلا ( بلد-يولد )
هي افعال مضارعة مجزومة بسبب حرف الجزم لم

♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ

ولم -(و) مرققة (ل) مرققة (م) متوسطة مرققة ومظهره
يكن-(ي) مرققة (ك) مرققة ومستفلة ومنفتحة وإحكام ضمها (ن) ساكنة ومدغمة ( ذاتا وصفة)
باللام ادغاما كاملا بغير غنة (وصلا) وقفا نون ساكنة مظهرة مرققة
له-اللام مرققة -والهاء -هي هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب محركة بالضم
– وهي متحركة بين متحركين وصلت الهاء بواو لفظية مدية تمد مقدار حركتين حال الوصل وهي مرققة
اما وقفا لا مد فيها ونقف عليها بهمس الهاء
كفواً-(ك) مرققة ومنفتحة مستفلة واحكام الضم (ف) مرققة ومنفتحة مستفلة واحكام الضم
(و)مستفلة منفتحة مرققة اما تنوين النصب وقفا نعوض عنه بالف ويمد مقدار حركتين
هذا ما يسمى مد العوض اما وصلا تنوين نصب ومرققة
أحد- (أ) مرققة واحكام تحقيقها(ح) مرققة ومنفتحة مستفلة (د) وقفا قلقلة وسطى ومرققة اما حال وصلها بما بعدها (بسم)
فهي مرققة ونون تنوين الضم تقلب ميماً مخفاة بغنة مقدار حركتين بسبب ملاقاتها حرف (ب) وهذا ما يسمى بالقلب

أسباب النـزول ..

قال قتادة والضحاك ومقاتل: جاء ناس من اليهود إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم فقالوا: صف لنا ربك،
فإن الله أنـزل نعته في التوراة، فأخبرنا من أيّ شيء هو؟ ومن أي جنس هو؟ من ذهب هو أم نحاس أم فضة؟ وهل يأكل ويشرب؟
وممن ورث الدنيا ومن يورثها؟ فأنـزل الله تبارك وتعالى هذه السورة وهي نسبة الله خاصة.
أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم المهرجاني، أخبرنا عبيد الله بن محمد الزاهد، أخبرنا أبو القاسم ابنُ بنت منيع،
أخبرنا جدي أحمد بن منيع، أخبرنا أبو سعد الصغاني، أخبرنا أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية،
عن أُبيّ بن كعب: أن المشركين قالوا لرسول الله صلي الله عليه وسلم انسب لنا ربك، فأنـزل الله تعالى: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ )
قال: فالصمد الذي ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث،
وإن الله تعالى لا يموت ولا يورث، ( وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) قال: لم يكن له شبيه ولا عدل و ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ) .
أخبرنا أبو منصور البغدادي، أخبرنا أبو الحسن السراج، أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي،
أخبرنا سريج بن يونس، أخبرنا إسماعيل بن مجالد، عن مجالد، عن الشعبي،
عن جابر قال: قالوا يا رسول الله، انسب لنا ربك، فنـزلت: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) إلى آخرها.

إنتهينا أحبتى الكـرآم
تابعونى الإسبوع المقبل بإذن الله تعالى إن كان فى العمر بقيه .. ()

في أمانِ الله وحفظِه

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.