تابع روائع البيان في القرآن الكريم
الإعجاز اللغوي فى القرآن نوعين :
الإعجاز البياني و الإعجاز التصويري
هذا رابط الاعجاز اللغوى
وسنواصله فى جزء جديد بمشيئة الله
واليوم مع الاعجاز التصويرى فى القرآن الكريم
يقول الشيخ سيد قطب رحمة الله
(التصوير هو الأداة المفضلة في أسلوب القرآن فهو يعبر عن الصورة المحسة المتخيلـة عن المعنى الذهني
وصور الحالة النفسية والحادث المحسوس والمشهد المنظــور وعن النموذج الإنساني والطبيعة البشرية
ثم يرتقي بالصورة التي يرسمها فيمنحها الحيــاة والحركة المتجددة فإذا بالمعنى الذهني هيئة
وإذا بالحالة النفسية لوحة وإذا النموذج الإنساني شاخص وإذا الطبيعة مجسمة
وإذا الحوادث والمشاهد والقصص والمناظــر يرجعها لنا فيجعلها شاخصة حية
فإذا أضفت لهذا المشهد وهذه الصورة الحـــوار فكأنك تتخيل مشهد من مسرحية أو فيلم يعرض أمامك)
وينقسم التصوير فى ألقرآن الكريم إلى قسمين..
معاني ذهنية ومعاني نفسية
اولا : المعاني الذهنية
يخرج لنا الأشياء والمواقف بصورة حية محسوسة مثال :
يريد الله أن يبين لنا أن الذين كفروا ليس لهم أمل في الجنة وأن قبولهم في الجنة أمر مستحيل
هذه الألفاظ يعبر عنها القرآن بأعجاز بليغ في صورة فنية رائعة بقوله تعالى
قال تعالى :
{ إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ}
الأعراف :40
فيرسم لنا القرآن صورة إنسان يمسك بحمل غليظ
"الْجَمَلُ "
ويحاول أن يدخله في فتحة إبرة الخياط
" سَمِّ الْخِيَاطِ"
فهل يمكن ذلك؟؟
هذا مستحيل طبعا
وهذه الإستحالة التى يعرفها أهل الدنيا ويروها رأى العين عبر بها الرحمن فى محكم آياته عن استحالة دخول الكفار الجنة
ولنا لقاء قادم بمشيئة الله مع الكثير من الأمثلة الدالة على الإعجاز التصويرى فى القرآن
♥.✿.♥ روائع البيان في القرآن الكريم ♥.✿.♥ ( متجدد) الاعجاز التصويرى
♥.✿.♥ روائع البيان في القرآن الكريم ♥.✿.♥ ( متجدد) الاعجاز التصويرى
♥.✿.♥ روائع البيان في القرآن الكريم ♥.✿.♥ ( متجدد) الاعجاز التصويرى
♥.✿.♥ روائع البيان في القرآن الكريم ♥.✿.♥ ( متجدد) الاعجاز التصويرى