التصنيفات
روضة السعداء

بسم الله الرحمن الرحيم

يوجد في بلدتنا مجموعة من الإخوة الملتزمين ولكن يخالفوننا في بعض الأمور، منها مثلاً صيام رمضان فإنهم لا يصومون حتى يروا الهلال بالعين المجردة « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته » ، ولكن لا يعترفون بثبوت الرؤية بالأجهزة كما تعلمون،علماً أنهم يخالفوننا صلاة العيدين في وقتهم ، فهل ما يفعلونه صحيح ؟

يجب عليهم أن يصوموا مع الناس ويفطروا مع الناس ويصلوا العيدين مع المسلمين في بلادهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة » متفق عليه ، والمراد الأمر بالصوم والفطر إذا ثبتت الرؤية بالعين المجردة أو بالوسائل التي تعين العين على الرؤية لقوله صلى الله عليه وسلم : " الصوم يوم تصومون والإفطار يوم تفطرون والأضحى يوم تضحون " أخرجه أبو داوود (2324) والترمذي (697) ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 561 )

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

***

ما هي المفطرات التي تفطر الصائم ؟

المفطرات في القرآن ثلاثة: الأكل، الشرب، الجماع، ودليل ذلك قوله تعالى: {فَالآنَ بَـشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ} [البقرة: 187].

فبالنسبة للأكل والشرب سواء كان حلالاً أم حراماً، وسواء كان نافعاً أم ضاراً أو لا نافعاً ولا ضاراً، وسواء كان قليلاً أم كثيراً، وعلى هذا فشُرب الدخان مفطر، ولو كان ضاراً حراماً.

حتى إن العلماء قالوا: لو أن رجلاً بلع خرزة لأفطر. والخرزة لا تنفع البدن ومع ذلك تعتبر من المفطرات. ولو أكل عجيناً عجن بنجس لأفطر مع أنه ضار.

الثالث: الجماع.. وهو أغلظ أنواع المفطرات. لوجوب الكفارة فيه، والكفارة هي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.

الرابع: إنزال المني بلذة، فإذا أخرجه الإنسان بلذة فسد صومه، ولكن ليس فيه كفارة، لأن الكفارة تكون في

الجماع خاصة.

الخامس: الإبر التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب، وهي المغذية، أما الإبر غير المغذية فلا تفسد الصيام سواء أخذها الإنسان بالوريد، أو بالعضلات، لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب.

السادس: القيء عمداً، فإذا تقيأ الإنسان عمداً فسد صومه، وإن غلبه القيء فليس عليه شيء.

السابع: خروج دم الحيض أو النفاس، فإذا خرج من المرأة دم الحيض أو النفاس ولو قبل الغروب بلحظة الصوم.

وإن خرج دم النفاس أو الحيض بعد الغروب بلحظة واحدة صحَّ صومها. فسد

الثامن: إخراج الدم بالحجامة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلّم: «أفطر الحاجم والمحجوم»، فإذا احتجم الرجل وظهر منه دم فسد صومه، وفسد صوم من حجمه إذا كانت بالطريقة المعروفة في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم، وهي أن الحاجم يمص قارورة الدم، أما إذا حجم بواسطة الآلات المنفصلة عن الحاجم، فإن المحجوم يفطر، والحاجم لا يفطر، وإذا وقعت هذه المفطرات في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم، ترتب على ذلك أربعة أمور:

1ـ الإثم. 2ـ فساد الصوم. 3ـ وجوب الإمساك بقية ذلك اليوم. 4ـ وجوب القضاء.

وإن كان الفطر بالجماع ترتب على ذلك أمر خامس وهو الكفارة.

ولكن يجب أن نعلم أن هذه المفطرات لا تفسد الصوم إلا بشروط ثلاثة:

1ـ العلم. 2ـ الذِّكر. 3ـ الإرادة.

فإذا تناول الصائم شيئاً من هذه المفطرات جاهلاً، فصيامه صحيح، سواء كان جاهلاً بالوقت، أو كان جاهلاً بالحكم،

* مثال الجاهل بالوقت: أن يقوم الرجل في آخر الليل، ويظن أن الفجر لم يطلع، فيأكل ويشرب ويتبيَّن أن الفجر قد طلع، فهذا صومه صحيح؛ لأنه جاهل بالوقت.

* ومثال الجاهل بالحكم: أن يحتجم الصائم وهو لا يعلم أن الحجامة مفطرة، فيُقال له صومك صحيح. والدليل على ذلك قوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَآ إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: 286] هذا من القرآن.

ومن السنة : حديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما الذي رواه البخاري في صحيحه، قالت: أفطرنا يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وسلّم، ثم طلعت الشمس فصار إفطارهم في النهار، ولكنهم لا يعلمون بل ظنوا أن الشمس قد غربت ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلّم بالقضاء، ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به، ولو أمرهم به لنُقل إلينا. ولكن لو أفطر ظانًّا غروب الشمس وظهر أنها لم تغرب وجب عليه الإمساك حتى تغرب وصومه صحيح.

الشرط الثاني : أن يكون ذاكراً، وضد الذكر النسيان، فلو نسي الصائم فأكل أو شرب فصومه صحيح؛ لقوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَآ إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: 286]، وقول النبي صلى الله عليه وسلّم فيما رواه أبوهريرة رضي الله عنه: «مَن نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه».

الشرط الثالث : الإرادة، فلو فعل الصائم شيئاً من هذه المفطرات بغير إرادة منه واختيار، فصومه صحيح، ولو أنه تمضمض ونزل الماء إلى بطنه بدون إرادة فصومه صحيح.

ولو أَكْرَه الرجلُ امرأته على الجماع ولم تتمكن من دفعه، فصومها صحيح؛ لأنها غير مريدة، ودليل ذلك قوله تعالى فيمن كفر مكرهاً: {مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إيمَـنِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَـنِ} الآية [النحل: 106].

فإذا أُكْرِه الصائم على الفطر أو فعل مفطراً بدون إرادة، فلا شيء عليه وصومه صحيح.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

***

هل نية صيام رمضان كافية عن نية صوم كل يوم على حدة؟

من المعلوم أن كل شخص يقوم في آخر الليل ويتسحر فإنه قد أراد الصوم ولا شك في هذا، لأن كل عاقل يفعل الشيء باختياره لا يمكن أن يفعله إلا بإرادة. والإرادة هي النية، فالإنسان لا يأكل في آخر الليل إلا من أجل الصوم، ولو كان مراده مجرد الأكل لم يكن من عادته أن يأكل في هذا الوقت. فهذه هي النية ولكن يحتاج إلى مثل هذا السؤال فيما لو قدر أن شخصاً نام قبل غروب الشمس في رمضان وبقي نائماً لم يوقظه أحد حتى طلع الفجر من اليوم التالي؛ فإنه لم ينو من الليل لصوم اليوم التالي؛ فهل نقول: إن صومه اليوم التالي صوم صحيح بناءً على النية السابقة؟

أو نقول: إن صومه غير صحيح؛ لأنه لم ينوه من ليلته؟ فنقول: إن صومه صحيح. فإن القول الراجح أن نية صيام رمضان في أوله كافية، ولا يحتاج إلى تجديد النية لكل يوم. اللهم إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر فيفطر في أثناء الشهر، فحينئذٍ لابد من نية جديدة لاستئناف الصوم.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

***

ما حكم الصوم مع ترك الصلاة في رمضان؟

إن الذي يصوم ولا يصلي لا ينفعه صيامه ولا يُقْبَل منه ولا تبرَأ به ذمَّته. بل إنه ليس مطالباً به مادام لا يصلي؛ لأن الذي لا يصلي مثل اليهودي والنصراني، فما رأيكم أن يهوديًّا أو نصرانيًّا صام وهو على دينه، فهل يقبل منه؟ لا. إذن نقول لهذا الشخص: تب إلى الله بالصلاة وصم، ومَن تاب تاب الله عليه

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

***

هل الغيبة والنميمة تفطران الصائم في نهار رمضان؟

الغيبة والنميمة لا تفطران، ولكنهما تنقصان الصوم.. قال الله تعالى: {يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [البقرة: 183].. وقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «مَن لم يدع قول الزور والعمل به والجهل؛ فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه».

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

***

ما المقصود بافطار الصائم فى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .. هل هو اول شى يفطرعليه الصائم (حبات تمر)ام الوجبه الكامله للصائم؟ وأيهما افضل؟

السنة أن يُفطر الصائم أول ما يُفطِر على رُطب ، فإن لم يجد فعلى تمر ، فإن لم يجد فعلى ماء ، أو على أي شيء مُباح ، وبعض العلماء يُفضِّل ما كان حُلواً .

قال أنس بن مالك رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُفطِر على رطبات قبل أن يُصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

وهذا فيما يتعلّق بأول ما يُفطر عليه الصائم .

والتمر ممدوح ومُفيد ، وفي الحديث عنه عليه الصلاة والسلام : نِعْمَ سحور المؤمن التمر . رواه أبو داود .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

استخدام المسواك في هذا الشهر الفضيل من المعروف انه من السنن المحبب للصائم اتباعها … لكنه يترك طعم و بقايا فتات المسواك في الفم .. بالاضافه بعض الرطوبه الناتجه عن تليين المسواك في الفم..فما حكم هذه العصارة و الفتات في حاله ابتلاعها من قبل الصائم؟؟ و ان كان لا يجوز ابتلاعها فكيف يستاك الصائم ؟؟

يستاك الصائم دون ابتلاع فتات السِّـواك ، وأما ما يجتمع من ريقه في حال الاستياك فهو من لُعابه ، ويُكره للصائم جمع لعابه وابتلاعه .
فإن اجتمع اللعاب حين الاستياك فإنه يبصق ما اجتمع منه .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

هل يجوز للصائم ان يفرشي اسنانه في معجون الاسنان والفرشاه علما انه معجون الاسنان يحتوي علي طعم وريحه؟

يجوز للصائم أن يُفرِّش أسنانه حال الصيام ، إلا أنه ينبغي أن يحرص على أن لا يصل إلى حلقه شيء من المعجون .
وإن استبدل المعجون بالسواك فهو أفضل .
ويجوز للصائم أن يستاك أول النهار وآخره.

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

هل استطيع الذهاب لطبيب الاسنان من اجل تصليح او خلع ضرس خلال الصيام ؟

علما اني لا استطيع الذهاب بعد الافطار لان العيادات لا تفتح بعد المغرب.

إذا كان لا يُمكن تأجيل خلع الضرس فيجوز خلعه في نهار رمضان
أما إصلاح الأسنان فيُمكن تأجيله أو تقديمه قبل رمضان ، إلا أن لا يكون هناك مواعيد إلا بعد فترة طويلة ، فيجوز أن يكون إصلاح الأسنان في نهار رمضان .
ويجب أن يحرص الصائم أن لا يذهب إلى جوفه شيء أثناء عمليات تصليح أو خلع الأسنان .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

هل استخدام جهاز التنفس لمريض الصدر جائز في نهار رمضان ام لا ؟

هذا ليس من جنس الطعام والشراب ، ولا في معناهما

لأنه يؤخذ لتوسيع الشّعب الهوائية .

فلا إشكال فيه

ولا يُفطِّر

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

ان الله يحب ان تؤتى رخصه. هل معنى ذلك انه لازم افطر اذا كنت في سفر؟

لا يلزمك الفطر ، إلا إذا وُجِدت المشقة ، أما مع عدم وجود مشقّة فأنت مُخيّرة بين الصيام والإفطار / فإن صُمتِ برئت ذمتك ، وإن أفطرت فعليك القضاء .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

إذا كان امتحان الشهادة الثانوية في رمضان ، فهل يجوز للطالب أن يفطر في رمضان حتى يستطيع أن يركز في الامتحان ؟

لا يجوز للمكلّف الإفطار في رمضان من أجل الامتحان ، لأن ذلك ليس من الأعذار الشرعية ، بل يجب عليه الصوم وجعل المذاكرة في الليل إذا شق عليه فعلها في النهار .
وينبغي لولاة أمر الامتحان أن يرفقوا بالطلبة ، وأن يجعلوا الامتحان في غير رمضان جمعاً بين مصلحتين ، مصلحة الصيام ، والتفرغ للإعداد للامتحان ، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به ، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشقّ عليهم فاشقق عليه ) أخرجه مسلم في صحيحه . فوصيتي للمسؤولين عن الامتحان أن يرفقوا بالطلبة والطالبات ، وألا تجعلوه في رمضان بل قبله أو بعده ونسأل الله للجميع التوفيق .

الشيخ ابن باز

***

في بعض جهات الدول الاسكندنافية يكون النهار أطول من الليل بكثير على مدار السنة ، حيث يكون الليل ثلاث ساعات فقط ، في حين يكون النهار واحداً وعشرين ساعة ، فإذا صادف أن قدم شهر رمضان في الشتاء فإن المسلمين فيها يصومون مدة ثلاث ساعات فقط ، وأما إذا كان شهر رمضان في فصل الصيف فإنهم يتركون الصوم لعدم قدرتهم عليه نظراً لطول النهار ، فنرجوا تحديد مواعيد الإفطار والسحور ، والمدة التي يصام فيها شهر رمضان ؟

شريعة الإسلام كاملة وشاملة ، قال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممتُ عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) سورة المائدة /3 وقال تعالى : ( قل أي شيء اكبر شهادة قل الله شهيد بيني وبينكم وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ ) سورة الانعام /19 وقال تعالى : ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً ) سورة سبأ /28 ، وقد خاطب الله المؤمنين بفرض الصيام فقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) سورة البقرة /183 وبيّن ابتداء الصيام وانتهاءه فقال تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ) سورة البقرة /187 ولم يخصص هذا الحكم ببلد ولا بنوع من الناس ، بل شرعه شرعاً عاماً ، وهؤلاء المسئول عنهم داخلون في هذا العموم ، والله جل وعلا لطيف بعباده شرع لهم من طرق اليسر والسهولة ما يساعدهم على فعل ما وجب عليهم ، فشرع للمسافر والمريض – مثلاً – الفطر في رمضان لدفع المشقة عنهما ، قال تعالى : (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العسر ) سورة البقرة /185 . فمن شهد رمضان من المكلّفين وجب عليه أن يصوم ، سواء طال النهار أو قصر ، فإن عجز عن إتمام صيام يوم وخاف على نفسه الموت أو المرض جاز له أن يفطر بما يسدّ رمقه ويدفع عنه الضرر ، ثم يمسك بقية يومه وعليه قضاء ما أفطره في أيام أخر يتمكن فيها من الصيام . والله أعلم

فتاوى اللجنة الدائمة

***

هل استطيع ان افطر لاخذ الدواء .. وهل يكفي ان اقضي هذه الايام ام يتوجب شي اخر مع القضاء ؟؟
مع العلم ان عدد مرات اخذه تشمل النهار .. ولا استطيع حصرها بين المغرب والفجر ..
وايضا اذا لم اخده كله وبمواعيده المحددة (دواء للاتهاب) ساضطر لاجراء عملية لخلع الاظفر .. وهو ما يترتب عليه ضرر والم.

من احتاج لأخذ دواء في نهار رمضان ، فإنه يُفطر ويأخذ الدواء ، ويقضي ما أفطر من أيام ، ولا يلزمه سوى القضاء .
والحمد لله أن جَعَل في الأمر سَعة .
قال الله تبارك وتعالى : وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان ، وهل تفطر هذه الأشياء أم لا ؟.

الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً ، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم ، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون الأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهر الجلد ، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه .

الشيخ ابن باز

***

هل صحيح أن الصائم عليه ألا يقص أظافره أو يحلق عانته ؟.

ليست هذه الأعمال مما تجب على الصائم خصوصاً ، وليست مما ينافي الصيام أيضاً ، والصائم إنما يمتنع عن الطعام والشراب والجماع ، وهي من مفسدات الصوم ، ويمتنع عن المعاصي والمنكرات كالغيبة والنميمة وهي من منقصات الصوم ، وأما الأظفار وشعر العانة فقصّها وحلقها من أمور الفطرة وقد وقَّت الشارع في بقائها أربعين يوماً ، ولا علاقة لصحّة الصيام بها .

الشيخ محمد صالح المنجد

***

بعد الجماع ليلا قد ينزل المنى من الفرج نهاراً ، فهل هذا يبطل الصيام ؟ وهل يجب الاغتسال لأداء الصلاة ؟

أولاً :
نزول المني نهاراً بعد جماع الليل لا يبطل الصيام ، وقد أبيح لنا الأكل والشرب والجماع من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ، قال تعالى : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ … ) البقرة/187 .
وقد نص العلماء رحمهم الله على أن نزول المني نهارا من جماع الليل لا يفسد الصوم
ثانياً :
إذا جامع واغتسل ثم خرج منه مني بعد الاغتسال فإنه لا يجب إعادة الغسل مرة أخرى ، لأن السبب واحد فلا يوجب غُسليْن ، وإنما يجب الغسل إذا نزل بشهوة جديدة .

الإسلام سؤال وجواب

***

هل يجوز لي أن أقول لزوجي (أنا أحبك) وأنا صائمة ؟ زوجي يطلب مني أن أقول له بأنني أحبه أثناء الصوم وقلت له بأن هذا لا يجوز ويقول هو بأنه يجوز .

لا بأس من مداعبة الرجل لامرأته ، أو المرأة لزوجها بالكلام في حال الصيام بشرط أن يأمنا على نفسيهما من الإنزال ، فإن كانا لا يأمنان على نفسيهما من الإنزال كمن كان شديد الشهوة ويخشى أنه إذا داعب امرأته أن يفسد صومه بإنزال المني : فلا يجوز له فعل ذلك لأنه يعرض صومه للإفساد . وكذلك إذا كان يخشى خروج المذي ( الشرح الممتع 6/390 )
والدليل على جواز القبلة والمداعبة لمن يأمن على نفسه من الإنزال ، ما رواه البخاري ( 1927 ) ومسلم ( 1106 ) عن عائشة رضي الله عنها قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لأرْبِهِ " ، وفي صحيح مسلم ( 1108 ) عن عمرو بن سلمة أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيقبل الصائم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سل هذه " – لأم سلمة – فأخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصنع ذلك " .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وغير القبلة من دواعي الوطء كالضم ونحوه فنقول حكمها حكم القبلة ولا فرق " . أ . هـ من " الشرح الممتع " ( 6 /434 ) .
وبناء على هذا فمجرد قولك لزوجك أنك تحبينه أو قوله لك ذلك لا يضر الصيام .

الشيخ محمد صالح المنجد

***

إذا رئي صائم يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً فهل يذكَّر أم لا؟

من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان فإنه يجب عليه أن يذكِّره لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سها في صلاته: «فإذا نسيت فذكروني».

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

***

من نام ولم يستيقظ الا بعد طلوع الشمس وكان في نيته ان يتسحر وعمل اللازم لذلك مثل معايرة الساعة ولكن لم يصح عليها وصحى متأخرا . مع العلم انه لم يفطر بل اكمل يومه ذلك على الرغم انه لم يصح للتسحر ولكنه بيت النية من اول الشهر ويبيتها كل يوم بيوم .هل عليه شيء؟ وهل على من تحت رعايته شيء ايضا ؟ فهم معتمدين عليه هو فقط بعد الله تعالى في صحيانهم ؟

ليس عليه ولا عليهم شيء ، طالما أنهم كانوا ينوون الصيام ، ثم صاموا وأتموا صيام يومهم ، فصومهم صحيح ولا شيء عليهم .

والسحور سنة .

ومن تركه عمدا فلا شيء عليه ، إلا أنه ينبغي الحرص على السنة ، ومخالفة أهل الكتاب .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

هل يؤمر الصبيان دون الخامسة عشر بالصيام كما في الصلاة؟

نعم يؤمر الصبيان الذين لم يبلغوا بالصيام إذا أطاقوه كما كان الصحابة رضي الله عنهم يفعلون ذلك بصبيانهم. وقد نصَّ أهل العلم على أن الولي يأمر مَن له ولاية عليهم من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرَّنوا عليه ويألفوه وتتطبع أصول الإسلام في نفوسهم حتى تكون كالغريزة لهم. ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم فإنهم لا يلزمون

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

***

لدي ولد عمره 14 سنة بالغ افطر أكثر من يوم في رمضان متعمداً لأنه يريد عنادي واغضابي فيأخذ كأس الماء امامي ويشرب حتى اثور . فما الحكم في ذلك وهل عليه كفاره غير القضاء ؟

ما فعله هذا الولد هو من العقوق

وعلى والديه مراعاة حاله وعمره ، إذ هذه بدايات مرحلة المراهقة ، وفيها يبرز حب إثبات الذات – كما يُقال –

وهي بحاجة إلى مزيد من التروِّي والأناة

وإذا كان لم يبلغ بعد فلا إثم عليه

وإذا كان بالغا فهو آثم

والصحيح أن من أفطر عامدا بغير عُذر أنه لا قضاء عليه ، وإنما عليه التوبة

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

الحامل والمرضع اذا أفطرتا في رمضان هل تجزيهما الفدية فقط ام تجب عليهما الفدية مع القضاء ..
و هل الافطار في رمضان لهما هي رخصة لهما تجب الاخذ بها مثل صلاة القصر ام هي تعتمد على الاطاقه و القدره على الصيام؟

الصحيح أن من أفطر من رمضان لعذر فليس عليه إلا القضاء .
أما من لم يستطع الصيام لِكبر أو مرض لا يُرجى برؤه فإنه يُطعِم عن كل يوم مسكينا .
فالمرأة الحامل أو المرضع إذا أفطرتا فليس عليهما إلا القضاء سواء خافتا على نفسيهما أو على ولديهما .
والإفطار لهما رخصة إذا خافتا على نفسيهما أو على ولديهما .
ولا يجب عليهما الإفطار إلا إذا خافتا الضرر سواء خافتا على نفسيهما أو على ولديهما .

كما أن قصر الصلاة لا يجب على المسافر .

***

يحدث كثيرا بالنسبة للمرأة الحامل ان تتقيأ لكن بشكل مبسط ولا تستطيع دفع ذلك عن نفسها ..

فإن كان بسيطا جدا هل يفطر .. و ان كان كثيرا … فما الحكم ؟

القيء على قسمين :

1 – أن يتقيّـأ الإنسان عمدا ، فهذا مُفسد للصوم ، مُوجِب للقضاء .

2 – أن يَغلبه القيء ، فهذا لا يفسد صومه ، ولا يلزمه قضاء .

والدليل قوله عليه الصلاة والسلام : من ذَرَعَه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمدا فليقض . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه .
ومعنى ( ذَرَعَـه ) أي غَلَبَـه

وبالنسبة للمرأة الحامل فلو غلبها القيء في اليوم عدة مرات كثيرا كان أو قليلا فإنه لا يُفسد صومها طالما أنها لم تستدعيه أو تُحاول طلب القيء

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

جدتي رحمها الله اعياها المرض في رمضان وادخلت الي المستشفي اول خمس ايام كانت متيقضه ولاكن بعد ذالك دخلت في غيبوبه لمدة عشرت ايام وبعد ذالك توفت رحمها الله .. هل علينا قضاء؟

الصحيح أنه ليس عليها لا قضاء ولا كفارة ، لأنه لم يحصل منها تقصير ولا تفريط .
وإنما يجب الصوم عن الميت إذا كان عليه صيام نذر .
أو كان عليه قضاء من رمضان ثم تمكّن من القضاء ثم فرّط وأخّـر القضاء ثم مات ، فحينئذٍ يجب أن تُخرج عنه الكفّارة .

أما جدتك في حالتها هذه فإنها لم تُدرك القضاء ، ولم تُفرِّط .

فليس عليها شيء.

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

عندما كنت صغيرة وبعد أن بلغت تراكم علي أيام أفطرتها لأسباب شرعية، ولكن لصغر سني لم أكن أعرف أن هناك قضاء لهذه الأيام وبالتالي لم أحسبها، ولا أذكر شيء عنها. ما حكم الشرع في هذا؟ هل أقضيها؟ هل أكفر عنها؟ كيف أعرف عددها؟
كذلك علي أيام بسبب أوضاع الحمل والولادة والرضاعة، وكنت أحسبها ثم فقدت ما كنت أدون فيه ولم أعد أذكر كم بقي لي وكم أصوم. قررت أن أحسب قدر المستطاع ثم أضيف أياماً للتمكين، ثم أصوم يوماً أو اثنان كل أسبوع حتى أنتهي ولا أدري إن كانت هذه هي الطريقة الصحيحة أم لا. أرجو أن ترشدني.

اجتهدي في معرفة تلك الأيام أو تقديرها ، ثم صوميها ولا يُشترط فيها التتابع ، ولا يجب عليك كفارة .

وبالنسبة للأيام التي حسبتيها ثم نسيتيها كذلك قدريها واحتاطي ، وصومي قضاء ولا يُشترط التتابع أيضا .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر وهل يجوز للنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر ؟

إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يُدرك صلاة الفجر مع الجماعة .

الشيخ ابن باز

***

إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟

إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان .

الشيخ ابن باز

***

إمراة جاءتها الدورة فى بداية العشر الاوخر فيكيف تعبد الله على بصيرة تحت هذا الظرف؟

يُمكنها أن تجتهد في هذه العشر ، غير أنها لا تُصلي ولا تصوم حتى تطهر.

ومن ذلك :

أن تقرأ القرآن ، فلا تُمنع الحائض من قراءته على الصحيح من أقوال أهل العلم .
أن تُكثر من الدعاء ، فلا يُشترط أن تكون على طهارة لتدعو ، وإن كان الأكمل أن تكون على طهارة
فتدعو الله بما شاءت من خيري الدنيا والآخرة ..
تدعو الله في آخر ساعة من يوم الجمعة .
تدعو الله في جوف الليل .
تدعو الله وقت إفطار الصائمين
تُكثر من الدعاء في هذه العشر
تُكثر من ذكر الله عز وجل
تتصدق بما تستطيع ، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة . كما في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .
ولا تحقرنّ المسلمة شيئا أن تتصدق به ولو كان قليلا .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا نساء المسلمات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة . رواه البخاري ومسلم .

ومن الأمور التي يُغفل عنها في هذا الشهر تنقية النفوس ، وتصفية القلوب ، وإصلاح ذات البين ، فهذه ربما تكون من العبادات التي يغفل عنها كثير من الناس .
فتنقية القلب من الغل والغش والدغل والبغضاء والكراهية ، والحسد والحقد ، كل ذلك مطلوب شرعاً .

ولذا جاء في الحديث : الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خَلْقِه إلا لمشرك أو مشاحن . رواه الإمام أحمد

وفي الحديث الآخر : تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء ، فيُقال : أنظِروا هذين حتى يصطلحا ، أنظِروا هذين حتى يصطلحا ، أنظِروا هذين حتى يصطلحا . رواه مسلم .
وفي رواية له : تُعرض الأعمال في كل يوم خميس واثنين ، فيغفر الله عز وجل في ذلك اليوم لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا إلا امرأً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيُقال : ارْكُوا هذين حتى يصطلحا ، ارْكُوا هذين حتى يصطلحا .
قال الإمام النووي : " اركوا هذين حتى يصطلحا " هو بالراء الساكنة وضم الكاف والهمزة في أوله همزة وصل ، أي أخِّروا ، يُقال : ركاه يركوه ركوا إذا أخّره .

وإصلاح ذات البين من الأعمال التي قلّ العمل بها .

كذلك صلة الأرحام وزيارة الأقارب
والإحسان إلى الجيران

كل هذه من الأعمال الصالحة التي يُتقرّب بها إلى الله في هذه العشر وفي غيرها
إلا أنه ارتبط بأذهان بعض الناس اختصاص هذه العشر بأعمال دون أعمال

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

صمت اليوم الاول والثاني ونزل عليه دم يميل للون البني وقليل والدوره انتهت قبل رمضان بثلاث ايام ماذا افعل؟

صومك صحيح ، ولا تلتفتي إلى هذا طالما أنك طهرت قبل رمضان بثلاثة أيام.

قالت أم عطية رضي الله عنها : كُـنّـا لا نَـعُـدّ الكدرة والصفرة شيئا . رواه البخاري .
وفي رواية لأبي داود : كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

دورتي غير منتظمه وقبل ما تجي بيوم او يومين ينزل كدره مثل التي تجي باخر الدوره وتحرمني الصلاه من دون ما يكون فيه دوره إلا بعد يومين تجي . والحين رمضان ما ادري اصوم واصلى ولا لا. وهل تعتبر دوره مع العلم انها تجي بالام شديده؟

الكدرة والصُّفرة إذا لم تكن في أيام الحيض فلا يُلتفت إليها .
قالت أم عطية : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة شيئا . رواه البخاري ، وفي رواية لأبي داود : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا .

فإذا نزل معك دم الحيض فاتركي الصلاة والصيام
وإذا لم يكن الدم دم حيض ، فصومي وتوضئي لكل صلاة

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية – الحيض – والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء ؟

الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها هذه الحكمة تُناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " هذا بغض النظر عما تُسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملون هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم .

الشيخ ابن عثيمين

***

انا مركبه لولب وقد اتتني الدوره قبل 8 ايام وتقريبا انتهت بس لسه في كدره بسيطه وتكون مصاحبه لقليل من الدم فهل يجوز ان اصوم واصلي ام لا وانا خايفه تمر الايام ولا اتمكن من التعبد وصيام العشر الاواخر من رمضان؟

المعتبر في ذلك هو لون الدم ورائحته ومصاحبة الألم

فإذا كان الدم نزيفا فتغتسلين من الحيض ثم تتوضئين لكل صلاة

وإذا كان دم حيض فتتركين الصلاة والصوم ، ويجب عليك قضاء الصوم فيما بعد

ولا عبرة بالكدرة والصُّفرة بعد الطهر

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

هل يعتبر ختم القرآن في رمضان للصائم أمراً واجباً؟

ختم القرآن في رمضان للصائم ليس بأمر واجب، ولكن ينبغي للإنسان في رمضان أن يُكثر من قراءة القرآن كما كان ذلك سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فقد كان عليه الصلاة والسلام يدارسه جبريل القرآن كل رمضان.

***

هل يجوز قراءة القرآن بالعين أو بمجرد النظر دون تحريك الشفاه؟ ما الدليل؟

القراءة في القلب وحده لا تُسمّى قراءة .
والناظر في المصحف مجرد نظر لا يُقال إنه يقرأ .
لقوله عز وجل في الحديث القدسي : أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه . رواه أحمد وابن ماجه وعلّقه البخاري .

وروى البخاري من طريق أبي معمر قال : قلت لِخبّاب بن الأرت : أكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر ؟ قال : نعم . قال : قلت : بأي شيء كنتم تعلمون قراءته قال باضطراب لحيته .

فلا بُـدّ من تحريك الشفاه ، ولا يُكتفى بالنظر والقراءة في القلب .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

هل ممكن ختم القران بقراءه صور متفرقه ام يجب بالترتيب .ولو لم اكمل ختمه هل اكمل ام ابدأ برمضان من جديد؟

يُمكن ختم القرآن من غير ترتيب للسور ، إلا أن قراءة القرآن على ترتيب السّور يُسهّل متابعة القراءة وختم القرآن .
ومن لم يستطع إكمال ختم القرآن في شهر فله أن يُستمر حتى يُتمّ خَتْمَة سواء كان في رمضان أم في غيره .

ومن ختم القرآن فيُستحب له أن يدعو عند ختم القرآن ، فإن عند كل ختمة دعوة مستجابة.

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

ماهو أفضل في شهر رمضان تلاوه القران أم المراجعه لمن هو حافظ (مع العلم انه اذا قررت المراجعه فلن استطيع ختم القران في هذا الشهر المبارك)..!!

الجمع بين التلاوة والمراجعة أفضل
فإن لم يتيسّر فشهر رمضان هو شهر القرآن ، فيُجعل لقراءة القرآن ، وتكون المراجعة بعد رمضان .
وإن رأى أن الأفضل له أن يُراجِع في رمضان فقد ورَدَ أن ابن عمر مَكَث في حفظ سورة البقرة ثمان سنوات .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

ما الأفضل، جعل قراءة صلاة الليل والقراءة في غيرها واحده..أو جعل كل قراءة على حده..
حيث تكون مثلا هناك ختمة في الصلاة وختمه غيرها؟!
أم انه لافرق كل على حسبه!

من كان لديه هِـمّـة فليجعل قراءته في صلاة الليل غير التي يقرأ فيها في سائر الأوقات .
ومن كانت همته دون ذلك فلا بأس أن يجعل قراءته في الصلاة تتمة لقراءته في سائر الأوقات .

والأفضل أن تكون ختمة في الصلاة وختمة خارجها ، إذ عند كل ختمة دعوة مستجابة .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

هل يجوز ان اقر القران واختمه باسم شخص اخر؟
جدتى هى اميه لاتعرف القراءة وعندما ترا افراد العائلة جميعا يقرؤا القران احس بانها تالم وفى عنيها كلام يقول لوكنت اعرف القراءة لختم قران فى هدا الشهر الفضيل فقررت ان اقرا واختم لها ختمة فى هدا الشهر ولاادرى مدى صحة هذا العمل؟

لا يجوز إهداء ثواب العمل ، وهذا الفعل من هذا القبيل.

والحل – بارك الله فيك – أن يُقرأ القرآن وهي تسمع ثم تحضر دعاء ختم القرآن ، فتكون كأنها ختمت القرآن.

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟

ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب ولكن العدد الأفضل ما كان النبي صلى الله عليه وسلّم يفعله، وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، فإن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سُئِلت: كيف كان النبي يصلي في رمضان؟ فقالت: لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع، وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين، خلاف ما يفعله بعض الناس اليوم، يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

***

هل يمكن لمجموعة نساء تادية صلاة التراويح بامامة امراة تقرا من المصحف جهرا؟

للمرأة أن تؤمّ النساء في رمضان وغيره ، في الفريضة والنافلة ، ولها أن تقرأ في المصحف ، ولها أن تجهر بصوتها إذا كانت في وسط النساء .
وتقف إمامة النساء في وسطهن ولا تتقدّم عليهن .
فقد روى عبد الرزاق عن الثوري عن ميسرة بن حبيب النهدي عن ريطة الحنفية أن عائشة أمّتهن وقامتْ بينهن في صلاة مكتوبة .
وروى أيضا عن بن جريج قال : أخبرني يحيى بن سعيد أن عائشة كانت تؤم النساء في التطوع تقوم معهن في الصف .
وروى ابن حزم في المحلّى من طريق تميمة بنت سلمة عن عائشة أم المؤمنين أنها أمّت النساء في صلاة المغرب ، فقامت وسطهن ، وجهرت بالقراءة .
والصحيح أن صوت المرأة ليس بعورة.

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

ما معنى كلمة التراويح و هل هي من السنة أم هي كلمة محدثة؟

التراويح سنة . كما أن لفظ التراويح مأخوذ من مراوَحَة الأقدام ، أو من الارتياح بعد كل أربع ركعات ، لأنهم كانوا يُطيلون القيام.

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

نصيحة توجهونها للأخوات الذين يصطحبون أولادهن وصغارهن للمسجد فيشوِّشون على المصليات والقارئات بأصوات وصياح صغارهن .

لا حرج في اصطحاب المرأة لطفلها للمسجد إلا إذا تسبب في أذية المصلين أو في تنجيس المكان .
فقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : إني لأقوم إلى الصلاة وأنا أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي ، فأتجوّز في صلاتي كراهية أن أشق على أمـِّـه . رواه البخاري .

فلو كان مُجرّد البكاء يَمنع من إحضار الصبي لأمر النبي عليه الصلاة والسلام بعدم اصطحاب الأطفال .

والْمُشاهَد من بعض النساء – هداهن الله – اصطحاب أطفال في غاية الإزعاج والأذى !
بل هذا يُشاهَد في أطهر البقاع ، في الحرمين الشريفين .
أحياناً لا تكاد تسمع القراءة من قوة الضوضاء والإزعاج الصادر عن الأطفال ، فتُضطر إلى البحث عن مكان لا يصِله الأطفال .
وما تُحدِّثنا به النساء عن مُصليات النساء في الحرم المكي يُحزن القلب ، ذلك أن هذه الأماكن يجب أن تُراعى فيها حرمة الزمان والمكان معاً ، وتُراعى فيها حُرمة المسجد الحرام .

فمن أتت بأطفال يشتدّ إزعاجهم وأذاهم ، بل ويبولون على فُرش المسجد الحرام يُقال لهن : ارجعن مأزورات غير مأجورات .

ولا شك أن صلاة المرأة في بيتها أو في سكنها أفضل ، فكيف إذا كان في ذلك صيانة للصلاة والْمُصلَّى ؟

ونسأل الله الهداية للجميع .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

ما أفضل للنساء …. الصلاة في المسجد أو في البيت ؟ (أقصد صلاتي التروايح والقيام)

صلاة المرأة في بيتها أفضل ، خاصة إذا كان هناك عدد وكان بينهن قارئة للقرآن فتُصلي بهن جماعة ، ولو قرأت من المصحف .
وصلاة المرأة في بيتها عموما أفضل من صلاتها في المسجد ، لقوله عليه الصلاة والسلام : صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها . رواه أبو داود .
وإذا حضرت المرأة صلاة التراويح وأمِنَتْ الفتنة ، وخرجت متبذِّلة ، ولم تتعطّر ، ولم تُزاحم الرجال ، ولم تخرج مع سائق أجنبي ، فإنه يُكتب لها قيام ليلة ، وهي شقيقة الرّجل ، أما إذا خالَفَتْ فلعلها لا ترجع بالكَفاف !

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

اذهب للجامع لصلاه التراويح ، ولكن الجامع القريب من البيت يصلي 8 ركعات فقط و بعد ذلك يوتر.
كيف ممكن ان استمر في صلاه اكثر من 8 في المنزل بعد الجامع؟ أي هل ممكن ان لا اوتر مع الامام وكيف ذلك لان الجميع يوتر؟
هل اقف ولا اوتر ولكن احب الدعاء في القنوط او ممكن استمر في الركعه على نية القيام ؟

من صلّى مع الإمام فإنه يُكتب له قيام ليلة ، إذا قام معه من أن يقوم إلى أن ينصرف ، أما من انصرف قبل الإمام فإنه لا يَصْدُق عليه أن قام مع الإمام حتى انصرف .
وفي الحديث : إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حُسب له قيام ليلة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

وللمصلي أن يُصلي بعد أن يُوتر لقوله عليه الصلاة والسلام : أن هذا السَّهر جَهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين ، فإن قام من الليل وإلا كانتا له . رواه الدارمي – واللفظ له – وابن خزيمة وابن حبان .

ولكنه لا يجمع بين وترين في ليلة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا وتران في ليلة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي .

وسواء كانت هذه الصلاة في جوف الليل بعد نوم أو لا ، فللمصلي أن يُصلي ما شاء إذا كانت صلاته مثنى مثنى ، يعني ركعتين ركعتين .

وإن كان الأفضل أن يقتصر على إحدى عشرة ركعة لأنه فعله عليه الصلاة والسلام .

ولأن من قام مع ألإمام كُتب له قيام ليلة ، كما تقدّم .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

ما حكم حمل المصحف فى صلاة الترويح خاف الامام ؟

هل يجوز قيام الليل بالقراءة من المصحف حيث انى اريد الصلاة بسور لا احفظها؟

يجوز حمل المصحف لإمام ومأموم ، فإذا كان المأموم يريد متابعة الإمام فله ذلك ، إلا إذا كان هذا يُشوّش عليه ، ولا يحضر قلبه في صلاته ، فإنه لا يحمل المصحف إلا من وُكِّـل بالفتح ( الردّ ) على الإمام .
قال ثابت البناني : كان أنس رضي الله عنه يُصلي وغلامه يمسك المصحف خلفه ، فإذا تعايا في آية فَتَحَ عليه . رواه ابن أبي شيبة .
فإن الأصل أن المصلي يتفرّغ لصلاته .
ولو حمل المصحف لم يكن في ذلك حرج إلا أن يُشوّش عليه أو يُذهب عنه الخشوع ، كما تقدّم .
ويجوز لمن يقوم الليل أن يقرأ من المصحف ، ولا حرج في ذلك .

وكان يؤم عائشة عبدٌ يقرأ في المصحف . كما عند ابن أبي شيبة

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

اصلي التراويح في المسجد واصلي الوتر مع الامام.
فاإذا اردت ان اصلي التهجد فهل يجب على ان اختمة بالوتر مع العلم اني صليتة مع الامام في صلاة التراويح؟

لا يجب أن تُختم صلاة الليل بالوتر

فمن أوتر مع الإمام ثم قام من الليل فإنه يُصلي ركعتين ركعتين ، ولا يجمع بين وترين في ليلة .

ولا يُصلي ركعة كما يفعله بعض العوام ، ويزعمون أنها تشفع الوتر الذي أوتره من أول الليل ثم يوتر بركعة من آخر الليل .. هذا ليس بصحيح .

فإن من أوتر أول الليل ، يكفيه وتره هذا ، ويُصلي من آخر الليل ركعتين ركعتين.

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

بإعتبار ان صلاة التراويح مع الشفع والوتر 23 ركعه ،وان هناك من لا يستطيع اتمامها ..
فكم يجوز لنا كمسلمين أن نصليها .. فقد سمعت انه لا بأس بمن يصليها 4 ركعات فقط ؟

الصحيح أن صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة لقول عائشة رضي الله عنها : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة . رواه البخاري ومسلم .
وهذا هو الأفضل .
وجاء عنه عليه الصلاة والسلام أنه أمر بصلاة ركعتين بعد الوتر ، فقال : أن هذا السهر جهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين ، فإن قام من الليل وإلا كانتا له . رواه الدارمي – واللفظ له – وابن خزيمة وابن حبان .

ولا شك أن الاقتصار على السنة أفضل .

ومن ضعف أو عجز فإن له أن يوتر بركعة واحدة ، أو بثلاث وهي أدنى الكمال ، وله أن يُصلي من الليل خمس ركعات ، أو سبع أو تسع .

قالت عائشة رضي الله عنها : كنا نعدّ له سواكه وطهوره ، فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ، ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيها إلا في الثامنة ، فيذكر الله ويحمده ويدعوه ثم ينهض ولا يُسلِّم ثم يقوم فيصلي التاسعة ، ثم يقعد فيذكر الله ويحمده ويدعوه ، ثم يسلم تسليما يُسمعنا ، ثم يصلي ركعتين بعد ما يُسلِّم وهو قاعد ، فتلك إحدى عشرة ركعة يا بني ، فلما سنّ نبي الله صلى الله عليه وسلم وأخذه اللحم أوتر بسبع ، وصنع في الركعتين مثل صنيعه الأول ، فتلك تسع يا بنى ، وكان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى صلاة أحب أن يداوم عليها . رواه مسلم .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

في اي وقت نصلي صلاة التراويح وفي اي وقت نصلي القيام وكم ركعه لكل صلاة؟

صلاة القيام عموما من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الصادق

وصلاة التهجد ما كان بعد نوم

والتراويح عادة ما تُصلى بعد العشاء

والسنة الاقتصار على إحدى عشرة ركعة ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

اعتاد بعض المسلمين وصف ليلة سبع وعشرين من رمضان بأنها ليلة القدر. فهل لهذا التحديد أصل؟ وهل عليه دليل؟

نعم لهذا التحديد أصل، وهو أن ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة للقدر كما جاء ذلك في صحيح مسلم من حديث أُبي بن كعب رضي الله عنه. ولكن القول الراجح من أقوال أهل العلم التي بلغت فوق أربعين قولاً أن ليلة القدر في العشر الأواخر ولاسيما في السبع الأواخر منها.

ولذلك ينبغي للإنسان أن يجتهد في كل الليالي حتى لا يحرم من فضلها وأجرها؛ فقد قال الله تعالى: {إِنَّآ أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـرَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ } [الدخان: 3].. وقال عز وجل: {إِنَّا أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَـئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَـمٌ هِىَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ } [سورة القدر].

الشيخ بن عثيمين

***

أليس شهر رمضان هو الشهر الذي تتركنا فيه الشياطين و يكفوا عن أعمالهم ؟؟ فما معنى أن تكون هناك بعض المشاحنات بيني و بين زوجي بل و تزداد في رمضان على غير العادة طوال شهور السنة؟؟

ينبغي أن يُعلم أننا قد نؤتَـى من قِبَل أنفسنا ، وذلك أننا لا نتخلّق بأخلاق الصيام

ولا نتأمل أو نتفكّر لماذا شُرِع الصيام ؟

ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل ، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ؟ رواه البخاري

فأين أخلاقيات الصائم من هذا ؟

لو علِم أن ترك الطعام والشراب ليس هو المقصود الأول ، لتخلّق الصائم بأخلاق الصيام

والمقصود من ذلك تحقيق التقوى

كما أن من أخلاقيات الصائم : أنه إذا سابّـه أحد أو شاتمه أن يقول : إني صائم . كما في الصحيحين .

فهذا أيضا مما لا يُراعى في كثير من الأحيان

وهذا يدل على أننا لا نستفيد من الصيام

ويُقال مثل ذلك فيمن لا تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

الشياطين تقيد في رمضان هل يقصد بها ايضا الجن مقيدين؟ واذا هم مقيدين في حال عمل السحر اذا يبطل السحر
في رمضان بالنسبه للناس المسحوره؟ او لا علاقه بينهما ؟

الذين يُربّطون هم مردة الشياطين

ولا علاقة بين السحر وبين تربيط مردة الشياطين

والسحر ليس مربوطا دائما بالشياطين ، وإنما قد يُربط ويُعقد ولا يكون للشيطان فيه عمل .

فلا علاقة بينهما .

كذلك لا علاقة بين المسّ وبين تربيط وتصفيد مردة الشياطين ، فالذي يجري من ابن آدم مجرى الدم باقي ، ولا يُربط ، وكذلك لم يأت النص بأن كل الشياطين تربط ، وإنما النص في المردة .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

ماذا بالنسبة لاعتكاف المرأة ، أين يفضل لها أن تعتكف ؟

وإذا اعتكفت في منزلها وأثناء اعتكافها درست ، فهل تعتبرالدراسة هنا عبادة ؟؟

الاعتكاف سنة ، وأفضله ما كان في رمضان وأفضل ذلك أن يكون في العشر الأواخر
ولا يصح إلا في مسجد ، ونص بعض العلماء على أنه لا يصح إلا في المساجد الثلاثة
لقوله عليه الصلاة والسلام : لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة . رواه البيهقي وصححه الألباني .
ولا شك أن الاعتكاف في المساجد الثلاثة أفضل من غيرها ، ويُحمل الحديث على الأكمل والأفضل .
وينبغي أن يكون الاعتكاف في مسجد جمعة إذا كان يتخلل اعتكاف المعتكِف صلاة جمعة
ويجوز للمرأة أن تعتكف في المسجد بشرط أذن الولي وأمن الفتنة .
وقد استأذنت أمهات المؤمنين النبي صلى الله عليه وسلم للاعتكاف ، فأذِن لهن ابتداء .
ولا يصح الاعتكاف في البيت .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

لدى سؤال يرهقنى دائما . وهو انى ربة بيت ولدى اطفال صغار و اطفالى يشغلوننى كثيرا لانهم يحتاجون عناية خاصة . فى الواقع ان انشغالى بهم وبتدبير امور المنزل يزيد فى ايام رمضان لان وجبة الافطار محددة بوقت معين .
ولان الامر كذلك فاننى خلال النهار و اول الليل لا استطيع التفرغ للعبادة وبعد ذلك اكون منهكة و انام بعد اداء صلاة القيام من شدة التعب و لا اتفرغ لقراءة القران الا بعد صلاة الفجر حين يكون الاطفال نيام. سؤالى : هل يجزينى ما اقوم به من عبادات يومية . كالصلاة و الصدقة وقراتى للقران لمدة ساعة فقط بعد الفجر .؟ ام انى مقصرة فى حق هذا لشهر المبارك؟

أنت مأجورة – إن شاء اللله – على عملك ، فاجعلي عملك هذا عبادة ، باحتساب الأجر فيه

وهذا قد أشرت إليه في هذا المقال :

ذهـبت ربـّـات البيوت بالأجــور … !

وسددوا وقارِبوا ، وابشروا ..

الشيخ عبدالرحمن السحيم

***

ما هو حكم الاحتفال بالقرقيعان، اذا كان الاحتفال بسيط لا يتخلله اي منكر؟

هذه فتوى اللجنة الدائمة حول الموضوع
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد

فتوى رقم (15532) بتاريخ 24/ 11/1413هـ

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة الرئيس العام من المستفتي / مدير مركز الدعوة بالدمام بالنيابة والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5054) وتاريخ 6/10/1413هـ وقد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه:

أنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القرقيعان) وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليل من النقود وكانت لا ضابط لها إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية بها وصار لها احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها وصارت ليست للأطفال وحدهم وصارت تجمع لها الأموال .. ؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور أجابت عنه بأن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام (وكل بدعة ضلالة) فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .

والله الموفق
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

والمحذور في مثل هذا كونه مضاهاة للأعياد

أي أنه يتكرر ، ويُحتفل به في كل عام

فهو من هذا الباب ممنوع.

الشيخ عبدالرحمن السحيم

******

و الحمدلله رب العالمين

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.