أوَ تَدري.. أم أنكَ لا تُقِرْ
أوَ تَعلمْ.. أم أنكَ فقط.. تُسِرْ
ربُّ العزة المُقتدِرْ
يكلمك يا أيها المتَكَبرْ
يُكلمكَ أنت.. يا أيها الغِرْ
أوَ تَعلمْ.. أم أنكَ فقط.. تُسِرْ
ربُّ العزة المُقتدِرْ
يكلمك يا أيها المتَكَبرْ
يُكلمكَ أنت.. يا أيها الغِرْ
فاستمِعْ لما يُتلىَ وأَصْغِ إلى ما يُدَرْ..
(.. فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى) طه/13
من أنت ؟
بل أين أنت ؟؟
ضرب من الخيالِ أن تَحصِرْ..
موقِعَكَ من هذا الكونِ المنتشِرْ..
في ملكوتِ مَنْ يُدرِكُ ما أخفَى وأَسَرْ..
مَنْ عَلِمَ كُلَّ شيءٍ وقَدَّرْ..
بل أين أنت ؟؟
ضرب من الخيالِ أن تَحصِرْ..
موقِعَكَ من هذا الكونِ المنتشِرْ..
في ملكوتِ مَنْ يُدرِكُ ما أخفَى وأَسَرْ..
مَنْ عَلِمَ كُلَّ شيءٍ وقَدَّرْ..
أَيُّ وِجدانٍ هذَا.. لا يَعِي ولا يَشْعُرْ ؟
وأَيُّ قلبٍ هذَا.. لا يُدْرِكُ وَلا يَهْتَدِي ولَا يُبصِرْ ؟؟
وأَيُّ عقلٍ هذَا.. لا يُفَكِّرُ ولا يَتدبَّرْ ؟؟؟
وأَيُّ قلبٍ هذَا.. لا يُدْرِكُ وَلا يَهْتَدِي ولَا يُبصِرْ ؟؟
وأَيُّ عقلٍ هذَا.. لا يُفَكِّرُ ولا يَتدبَّرْ ؟؟؟
قلب كالصَّخرِ المُتَحَجرْ..
بلْ حتى الصَّخرَ المُتَحجرْ..
خَشَعَ وتَصدَّعْ.. ومن أمرِهِـ تَفَجَّرْ..
بلْ حتى الصَّخرَ المُتَحجرْ..
خَشَعَ وتَصدَّعْ.. ومن أمرِهِـ تَفَجَّرْ..
(لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ
وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) الحشر/21
(وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا..)البقرة/60
ما غَرُّكَ أيهَا الغِرْ..
أنْ تَتَمعَّنَ.. أنْ تَتَدبَّرْ
في ما أَحاطَ بكل شِرْعةٍ وأَمْرْ..
اقْرأهُـ.. تَمعَّنْ وتَبصَّرْ
أُتْلُ وِردَكَ واستذْكِرْ
عَمِّرْ قلبكَ بالذكرِ.. واستغفِرْ
وأَكثِرْ.. ثم أَكثِرْ
أنْ تَتَمعَّنَ.. أنْ تَتَدبَّرْ
في ما أَحاطَ بكل شِرْعةٍ وأَمْرْ..
اقْرأهُـ.. تَمعَّنْ وتَبصَّرْ
أُتْلُ وِردَكَ واستذْكِرْ
عَمِّرْ قلبكَ بالذكرِ.. واستغفِرْ
وأَكثِرْ.. ثم أَكثِرْ
ثم احذَرْ
أَنْ تسأَمَ أوْ أَنْ تَفْتَرْ
أنْ تَغْتَرَّ بما تَحْفَظُ أوْ تَذْكُرْ
فإنكَ وإِنْ لامَسْتَ البَدْرْ
تَبْقَى دَوْمًا إلى فَقْرْ
لِــمنْ مَلَكَ النَّهْيَ والأَمْرْ
أَنْ تسأَمَ أوْ أَنْ تَفْتَرْ
أنْ تَغْتَرَّ بما تَحْفَظُ أوْ تَذْكُرْ
فإنكَ وإِنْ لامَسْتَ البَدْرْ
تَبْقَى دَوْمًا إلى فَقْرْ
لِــمنْ مَلَكَ النَّهْيَ والأَمْرْ
الْبَسْ ثوبَ الخِشيَةِ.. وتَفَكَّرْ
والْبَسْ ثوبَ الزُّهدِ.. وتَدبَّرْ
وابتغِي مرضاةَ ربكَ.. وتَذكَّرْ..
تَذكَّرْ.. قولَ المُتَكَبِّرْ
والْبَسْ ثوبَ الزُّهدِ.. وتَدبَّرْ
وابتغِي مرضاةَ ربكَ.. وتَذكَّرْ..
تَذكَّرْ.. قولَ المُتَكَبِّرْ
(أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) محمد/24
داومْ على الحفظِ.. واصبِرْ
فمعَ الصَّبر، يُضاعَفُ الأَجْرْ..
وتَذكَّرْ..
أن كنوزَ الدنيا لا تَعدِلُ في القَدْرْ..
آيةً من كتابِ اللهِ تقرأُهَا بِتدبُّرْ..
فمعَ الصَّبر، يُضاعَفُ الأَجْرْ..
وتَذكَّرْ..
أن كنوزَ الدنيا لا تَعدِلُ في القَدْرْ..
آيةً من كتابِ اللهِ تقرأُهَا بِتدبُّرْ..
وتذكَّرْ قولَ حبيبكَ.. وتفكَّرْ..
(آية من كتاب الله عز وجل خير (له) من ناقتين
وثلاث خير من ثلاث وأربع خير من أربع ومن أعدادهن من الإبل)
صحيح مسلم
(آية من كتاب الله عز وجل خير (له) من ناقتين
وثلاث خير من ثلاث وأربع خير من أربع ومن أعدادهن من الإبل)
صحيح مسلم
ولِتلاوتِكَ.. تَعاهَدْ، دَاوِمْ واستذكِرْ..
وأَبكِرْ..
أَبكِرْ بورْدِكَ وتذكَّرْ
قولَ حبيبِكَ وتفكَّرْ
وأَبكِرْ..
أَبكِرْ بورْدِكَ وتذكَّرْ
قولَ حبيبِكَ وتفكَّرْ
(اللهم بارك لأمتي في بكورها)
المقاصد الحسنة ص 115 – خلاصة حكم المحدث:صحيح
ولِتلاوتِكَ أكثِرْ..
في رمضانَ والعَشْرِ الأُخَرْ
وترتيلاً بِه ليالي الوِتْرْ..
وقِيامًا بِهِ إلى صلاةِ الليلِ وليلةَ القَدْرْ
وحِفظَكَ اسْتذكِرْ..
وإن قَلَّ..
في رمضانَ والعَشْرِ الأُخَرْ
وترتيلاً بِه ليالي الوِتْرْ..
وقِيامًا بِهِ إلى صلاةِ الليلِ وليلةَ القَدْرْ
وحِفظَكَ اسْتذكِرْ..
وإن قَلَّ..
وتذكَّرْ.. قولَ حبيبكَ وتَفكَّرْ:
(إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره،وإذا لم يقم به نسيه)
(إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره،وإذا لم يقم به نسيه)
صحيح مسلم-ص789
وتخيَّرْ..
الصاحبَ الحاذِقَ تخيَّرْ
وأهلَ الفضلِ تخيَّرْ
وأوقاتَكَ تخيَّرْ
ومَصيرَكَ تخيَّرْ
جزاءَ جنَّةٍ أو.. عذابَ سَقَرْ
الصاحبَ الحاذِقَ تخيَّرْ
وأهلَ الفضلِ تخيَّرْ
وأوقاتَكَ تخيَّرْ
ومَصيرَكَ تخيَّرْ
جزاءَ جنَّةٍ أو.. عذابَ سَقَرْ
وفي إِعْجَاِز آياتِهِ .. أَبْحِرْ
واكتشف.. ما في السماواتِ والأرضِ مِنْ سِرْ
وابتغِ حُسنَ المآبِ والأَجْرْ
وابتغِ عن كلِّ حرفٍ مِثْلَ أجْرِهِ عَشْرْ
واكتشف.. ما في السماواتِ والأرضِ مِنْ سِرْ
وابتغِ حُسنَ المآبِ والأَجْرْ
وابتغِ عن كلِّ حرفٍ مِثْلَ أجْرِهِ عَشْرْ
وتذكَّرْ.. قولَ حبيبِكَ وتَفكَّرْ
(من قرأ حرفاً من كتاب اللَّه فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها،
لا أقول (ألم) حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف)
صحيح الجامع- ص:6469
(من قرأ حرفاً من كتاب اللَّه فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها،
لا أقول (ألم) حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف)
صحيح الجامع- ص:6469
وانْتَظِرْ..
وعدَ اللهـ بعُلُوِّ القَدْرْ
ومَنازِلَ الجِنَانِ وِرفْعَةِ الأجْرْ
وحُلَّةَ الكرَامَةِ والفَخْرْ
وٍرضْوَانُ منْ بِعبادَتِهِ تُقِرْ
وعدَ اللهـ بعُلُوِّ القَدْرْ
ومَنازِلَ الجِنَانِ وِرفْعَةِ الأجْرْ
وحُلَّةَ الكرَامَةِ والفَخْرْ
وٍرضْوَانُ منْ بِعبادَتِهِ تُقِرْ
وتذكَّرْ قولَ حبيبِكَ.. وتَفَكَّرْ
(يقال لصاحب القرآن : اقرأ وَارْقَ ورَتِّلْ كما كنت ترتل في دار الدنيا
فإن منـزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها)
سنن الترمذي- ص 2914
فإن منـزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها)
سنن الترمذي- ص 2914
وأَبشِرْ..
بــشفيعٍ يشفعُ لك عندَ المُتكبِّرْ
بــشاحبٍ يمنعُ عنكَ بإذنِ الله سَقَرْ
بــرفيقٍ يَأخُذُ بيدكَ ويُبَشِّرْ
يومَ لا يَدفعُ عنكَ السوءَ بَشَرْ
بــشفيعٍ يشفعُ لك عندَ المُتكبِّرْ
بــشاحبٍ يمنعُ عنكَ بإذنِ الله سَقَرْ
بــرفيقٍ يَأخُذُ بيدكَ ويُبَشِّرْ
يومَ لا يَدفعُ عنكَ السوءَ بَشَرْ
(يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيه وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ
لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ)
عبس/ من آية 34 إلى آية 37
لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ)
عبس/ من آية 34 إلى آية 37
بحبلٍ طرفُهُ بيدِ الله.. أَبْشِرْ
وتذكَّرْ.. قولَ حبيبِكَ وتفكَّرْ
وتذكَّرْ.. قولَ حبيبِكَ وتفكَّرْ
(أبشروا.. فإن هذا القرآن طرفه بيد الله و طرفه بأيديكم،
فتمسكوا به، فإنكم لن تهلكوا، و لن تضلوا بعده أبدا)
صحيح الجامع- ص34
فتمسكوا به، فإنكم لن تهلكوا، و لن تضلوا بعده أبدا)
صحيح الجامع- ص34
أُهدِيكَ نصيحتِي فأقبِلْ.. أو أَدْبِرْ
اجعلـهُـ رفيقَكَ حتَّى القَبْرْ
تَكُنْ مِنْ أهلِ الله وأهلِ البِرْ
اجعلـهُـ رفيقَكَ حتَّى القَبْرْ
تَكُنْ مِنْ أهلِ الله وأهلِ البِرْ
وتذكَّرْ قولَ حبيبِكَ.. وتفكَّرْ
(إن لله تعالى أهلين من الناس: أهل القرآن هم أهل الله، وخاصته)
الجامع الصغير- ص 2374 – خلاصة حكم المحدث: صحيح
(إن لله تعالى أهلين من الناس: أهل القرآن هم أهل الله، وخاصته)
الجامع الصغير- ص 2374 – خلاصة حكم المحدث: صحيح
بقلــم ~
المتيمة بكتاب ربها..
سـلوى ~
المتيمة بكتاب ربها..
سـلوى ~