التصنيفات
نافذة اجتماعية

الحب الاول -اجتماعي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


انا اول مره اشترك بموضوع ويارب ينال اعجابكم

الحب الاول :
هل فعلا الحب الول هو اصدق حب واعمق حب ولا يكون له مثل واذا فشل يترك اثر كبير حتي وان كان انتهي بجرح ولا يكون ما بعده من اي ارتباط سواء خطوبه او زواج بنفس احساس ومشاعر الحب الاول

اما انه لا وجود للحب الاول ويكفي ان يكون الصدق والاخلاص متبادلان بين الطرفين

يارب تشركوني في هذا الحوار والذي اصبح فيه دجل كثير

ما هو الحب الأول وما هي اثره علي كل منا وهل الحب الول ينتهي بالفشل دائما ام لا

يمنع وضع صور النساء…

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

التصنيفات
نافذة اجتماعية

أم خليل إحتالت على أكثر من 100 عائلة بحوالي م 150 مليون ليرة موضوع اجتماعي


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

روّاد حوارنا العام

نظراً لما يتلقاه الحوار العام من موضوعاتٍ إخبارية منقولة
و التي قد تكون سبباً في ملأ الركن بما لا يمُت إلى مُحتواه الإفتراضي بصلة
فقد قرّر طاقم الركن الآتي :
– فتح هذا الموضوع لتُدمج فيه على التوالي المواضيع الإخبارية الموثوقة المصدر"غير السياسية أو المخالفة"
و بناءً على هذا القرار سيتم إغلاق أي موضوع إخباري تمت إضافته قبل هذا التاريخ
حتى يكون هذا الموضوع فقط هو الجامع لكل ما يُضاف منكم من أخبار
بشرط ألا يُخل بأحد الشروط المُسبقة الذكر .

– أما المواضيع الإخبارية التي لا تُناسب نهج الركن أو المنتدى ككل سواءً في محتواها أو مصدرها
فلطاقم الإشراف الحق في الحذف أو التعديل دون الرجوع إلى صاحبها لذلك جرى التنبيه

::

آملين منكم مزيداً من إبداع حروفكم و الذي سننتظره بشوق
ليكن حوارنا عامراً بأقلامنا لا بمنقولنا الإخباري و المقالي
كما هو هدفه الذي يودّ تحقيقه بكم و عن طريقكم

شاكرين لكم تفهمكم مُسبقاً للقرار و أهدافه

::

طاقم الركن العام

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

التصنيفات
نافذة اجتماعية

الاغتصــــــــــــــــــاب الزوجـــــــــــــــــــــي (هام جدااا للنقاش)*للنساء فقط -اجتماعي

سلام الله أحبتي في الله

,,,تابعت هذا المساء برنامجا مباشرا على الراديو لاذاعة

وطنية حول موضوع الاغتصاب الزوجي ،استضافت

فيه المذيعة أخصائية في العلاقات الجنسية و دكتورة

نفسية ،و كان اللقاء مفتوحا و مباشرا يتيح امكانية الرد

على الاتصالات المباشرة للمستمعين من الرجال و النساء ،

شريطة الالتزام بالموضوع و الحديث عن التجارب الشخصية

بكل صراحة و مصداقية ،في البداية عرفت الأخصائية

الاغتصاب الزوجي بكونه علاقة جنسية في اطار الزواج

بالاكراه عدم رضى المرأة لأسباب خاصة اما عياء أو مرض

أو حالة نفسية تمر بهاأو … ،و هذا الاكراه يكون اما كلاميا

من سباب و شتم و تهديد أو الدعاء على الزوجة ،أ و أنه يمتد

الى العنف الجسدي من ضرب و جرح ،وقد اعتبرت

الأخصائية اجبار الزوجة على الاستجابة لبعض الطلبات من

وضعيات شاذة أو جنس فموي أو متابعة فيلم اباحي

اغتصابا زوجيا ،

فالرضى و التجاوب شرط أساسي في

العلاقة الزوجية بين الرجل و المرأة و على الرجل مراعاة

نفسية المرأة و ما تمر به من تغيرات فيزيولوجية و نفسية .

وقد ذهبت الى حد اعتبار ممارسة الجنس مع الزوجة دون

ملاطفة في حده اغتصابا لها

أما مداخلة الطبيبة النفسية فقد انصبت حول العواقب

الوخيمة للاكراه في المعاشرة الجنسية ،اذ أتها غالبا ما

تنفر الزوجة من العلاقة و تصيبها بالبرود الجنسي مع المدة

،كما تفقدها ثقتها بنفسها ،و احترامها للشريك

توقعت و أنا أتابع البرنامج أنه لن يجرأ أحد على الخوض في

هذا الموضوع الحساس على الملأ ،لكن توقعي لم يكن في

محله فسرعان ما انهالت الاتصالات و الرسائل الالكترونية

على المذيعة و كان أغلبها من النساء ،لأنهن بالطبع الطرف

الذي يعاني من هذا المشكل ،

من بين المتصلات هؤلاء النماذج

*******

زوجة دام زواجها العشر سنوات لم بداعبها زوجها طيلة هذه

المدة لأنه و رغم مستاه التعليمي العال مقتنع بأن الزوجة

خلقت للامتاع لا غير و يستحيل اقناعه بالعكس

**********

زوجة أخرى لعشرين سنة ،في كل مرة يعاشرها الزوج

يضربها لأنه من النوع السادي الذي لايستمتع الا حين يتألم

الطرف الثاني ،و تقول و في نبرتها ألم الكون مجتمعا أنها

مضطرة للصبر لأنه المعيل لأبنائها فهي بدون عمل …

***********

أكثر من واحدة اتصلت ،تحكي تجربتها الأولى الفاشلة

و التي توجت بالطلاق بعد مدو تتراوح بين الثلاثة أشهر

و الست سنوات و السبب الاغتصاب الزوجي ،نفذ الصبر

فانتهت العلاقة …

***************


و اشتكت أخرى بأن الزوج يطالبها بمتابعة أفلام اباحية معه

و تتطبيق كل مشاهدها بالاكراه و اذا امتنعت هجرها

أو مارس العادة السرية أمامها

***********

شهادات كثيرة تفضح الواقع المر الذي نتخبط فيه بسبب

جهلنا للثقافة الجنسية و الدينية على السواء

****************

أما شهادات الجنس الآخر فكانت كلها تندد ببشاعة هذا

السلوك و باستحالة ممارسة أي رجل العلاقة مع زوجته

بالاكراه …

ما رأيكن في الموضوع ؟؟؟

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

التصنيفات
نافذة اجتماعية

ضيوف مزعجين جدا جدا -مجتمع

السلام عليكم
اكتب لكم وانا شبه منهارة بسب ضيوف يأتون الى منزلنادائما وانا لاارغب بهم ولكن زوجي يرغب بهم بل يدعوهم الى الغداء لو العشاءوالمشكلة ان اطفالهم وامهم لاابالي
فعندما يأتون الام تجلس والاطفال يصولون ويجولون في البيت
ويخربون ويكسرون ويسكبون العصير على السجاد
وانا اريد ان اضرب رأسي باقرب باب من شدة الغيظ
استعملت كافة الاساليب معهم ولكن دون جدوى
ولااستطيع ضربهم ولكنني بصراحة والله اتمنى ان اشبعهم ضربا
وعندما اصرخ عليهم لن تتقبل الام وتقول لي لالا لاتفعلي ذالك
وقبل فترة ليست بالقصيرة اصبت بالخفقان فذهبت الى الطبيب فقال لي انت اما فرحانة فرح شديد جدا او اما زعلانة زعل شديد وطبعا الاخير بسب آخر زيارة لهم وزوجي يقول لي انت معطية الموضوع اكبر من حجمة
انا آسفة لان دوخت راسكم بمشكلتي وبارك الله فيكم

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

التصنيفات
نافذة اجتماعية

موسوعة العلاج بالاعشاب( أ رجوا التثبيت للأ همية) ولتعبي في جمعهم؟؟؟ موضوع اجتماعي

علاج الأمراض بالأعشاب
(أمراض الجهاز الهضمي)
أمراض الكبد :
1- فيروس الكبد الكباد :
وهو مرض ينتقل بالعدوى ، ناقل المرض فيروس يحمله الذباب. وقد يكون نقل الدم الملوث أو غيره من الأسباب، يكثر في المنازل القذرة والبيئات غير الصحية، وتنتقل العدوى أيضا على طريق الحقن وخاصة التي تعطي في اللثة.
الأعراض: ارتفاع في درجة الحرارة، وينتاب المريض صداع شديد، ويصاب باضطراب معوي، وبفقدان الشهية.
العلاج:
يؤخذ 2 مل من صبغة الجنطيانا ثلاث مرات في اليوم لتنشيط الهضم وللالتهابات الكبدية.
أو يخلط العسل مع عصير الليمون وربع ملعقة صغيرة من حبة البركة وأخذ ثلاث ملاعق يومي
2- تليف الكبد :
هذا المرض يعطل الكبد وينجم عن القصور الذي يصيب الكبد من جراء محاولاته المتواصلة في معالجة الكميات المتكاثرة من المواد السمية وبذلك يصاب بالوهن قبل الأوان وكذلك من الضروري تجنب المواد الدسمة والدهنية، وكذلك تجنب اللحم والتوابل والمشروبات الروحية.
العلاج:
1- ثلاث ملاعق عسل+ربع ليمونة معصورة+ربع ملعقة طازجة مطحونة من الحبة السوداء+ملعقة صغيرة مطحونة من الشمر.تخلط هذه المقادير وتؤكل على ثلاث مرات يومياً وكل يوم تعمل من جديد لمدة أسبوعين.
2- تقطع ثلاث ليمونات وتغمر في الماء المغلي مساء، ثم يشرب هذا الماء صباحا على الريق.
داء السكري :
أنواعه
1-ناتج عن فقدان مادة الأنسولين نهائيا في الجسم وغالبا مايكون عند المرضى صغار السن والأطفال .
2-الأنسولين يفرز في الجسم ولكنه غير كاف لحاجة الجسم أو عاجز عن القيام بوظيفته وعادة يصيب البالغين وكبار السن .
مضاعفات داء السكري:بالأضافة إلى أعراض البول وفقدان الوزن فإن هناك خلل في العديد من المواد الكيميائية الموجودة بالجسم، وارتفاع السكر بنسبة كبيرة قد يشكل خطرا على حياة المريض.وتعتبر أمراض ضغط الدم ، الفشل الكلوي، الأزمات القلبية من الأمراض الشائعة عند مرضى السكري.
وصفة لداء السكري
المقادير:
-1غم من المر
-1غم من اللبان
-1غم من الصبر
-1غم من الحبة السوداء
-1غم من الحلتيت
العلاج:
تجمع هذه المقادير ويضاف :إليها ست أكواب من الماء ثم تسخن على النار حتى تصل لدرجة الغليان لمدة عشر دقائق، ثم يصفى الماء وتزال الشوائب ويوضع في إناء زجاجي ويشرب كما يلي:
1)فنجان صغير يشرب كل صباح قبل الفطور لمدة أربعة أيام.
2) فنجان صغير يوم بعد يوم لمدة ثلاثة أيام.
وبعدها يتوقف عن الإستعمال ويأكل ما يريد.
المريض يحدث له اسهال أثناء استخدام العلاج ولكنه يتوقف بعد ثلاثة أيام.
وصفة أخرى:
يؤخذ من الحبة السوداء قدر كوب وتطحن ومن المرة الناعمة قدر ملعقة كبيرة ومن حب الرشاد نصف كوب ومن الرمان المطحون قدر كوب ومن جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه قدر كوب وملعقة صغيرة ويخلط كل ذلك ويؤخذ على الريق ملعقة مضافة إلى كوب زبادي.
وهذه الوصفة توصف من قبل الأطباء في فرنسا.. كما يستخدم ورق الزيتون في خفظ نسبة السكر
مغلي قرون الفاصوليا جيد في خفض السكر.
القرحة المعدية والإثنى عشر :
تقع المعدة في القسم الأعلى من البطن ، وظيفتها تلقي الطعام بعد مضغه ، ومعظم أمراض المعدة والأمعاء يعود السبب فيها الى عطب في أعضاء الجهاز الهضمي وتحدث قرحة المعدة في الرجال ثلاثة أمثال ما تحدث في النساء ، والناس فوق سن الأربعين أكثر تعرضا لقرحة المعدة والاثنا عشر وتسبب التهابات بالأنسجة .
الأســباب :-
1) الوراثة
2) زمرة الدم
3) زيادة افراز العصارة المعدية
4) التعرض للضغوط النفسية والعصبية والاضطرابات النفسية
5) سوء العادات الغذائية
6) الشراهة في الأكل وعدم التقيد بمواعيد وجبات الطعام
8) الافراط في تعاطي المشروبات الكحولية والخمور والتدخين
9) الافراط في تناول المواد التي تهيج جدار المعدة وخاصة الأغشية المبطنة له
10) نتيجة زيادة حموضة أو ضعف الجدار الداخلي للمعدة
بعض الاعراض :-
1) ألم كألم الجوع بأعلى البطن عند نهاية عظم القفص الصدري
2) الشعور بألم أسفل الصدر خاصة عند الشعور بالجوع
2) يرافق الألم حرقة وغثيان وقئ أيضا يقل الوزن
3) زوال الالم بعد الأكل أو شرب اللبن أو تناول دواء طبي كيميائي
4) بخر الفم ويستطلق معه البطن
5) قلة الشهوة للطعام
6) الشعور بنفخة في البطن وحرقان أعلى المعدة
الطريقة والعلاج:
1)- يستخدم مطحون قشر الرمان مع العسل الاصلي يوميا على الريق ملعقة واخرى قبل النوم.
2)- الموز علاج جيد للقرحة
3) يؤخذ : قشر رمان (30 جرام ) – كثيراء (10 جرام ) – حب الرشاد (10 جرام ) – مرمرية (20 جرام ) – عرق السوس (17 جرام ) – بذر الكتان (10 جرام ) – شمر (20 جرام ) – ريحان (20 جرام ) – نعناع (20 جرام ) – بابونج (25 جرام ) – ينسون (30 جرام ) .
طريقة الاستعمال :-
تخلط الأعشاب بعد طحنها ويؤخذ ملعقة صغيرة على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل ، ويشرب قبل الأكل ثلاثة مرات يوميا لمدة أربعين يوم .
4) أحضر أورق مراميه وورق زعتر وبقدونس ثم قم بأخذ كميه ملعقه وسط من كل نوع واسكب عليها الماء المغلي في كوب واتركها لمدة عشر دقائق واشرب منها يوميا لمدة اسبوعين او ثلاثه قبل النوم.
وصفة لعلاج القرحة المعدية والاثنا عشرية
500غ مسحوق عرق السوس، 100غ عسل نحل منزوع الرغوة
يمزجان جيدا يؤكل منه ملء ملعقة على الريق وقبل النوم .
يرفق بنقيع نبتة البقلة أو الرجلة حيث ينقع مقدار ملعقتين صغيرتين من الأوراق فى كاس ماء مغلي مغطى لمدة 10د ويحلى بسكر نبات ويشرب منه بعد العشاء.

يتبـــع ..

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

التصنيفات
نافذة اجتماعية

أستودعكم الله من المجتمع

أخواتي الحبيبات : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت في السابق إذا سافرت أحزن لفراق أهلي وأحبابي في الكويت…….. لذلك السفر بالنسبة لي

ثقيل…..فما أحب أطلع خارج الغالية الكويت …….ولا أحب فراق أهلي ……. لكن اليوم بعد

دخولي للمنتدى ……ما أحب فراق أخواتي الحبيبات في المنتدى…….أنا مسافرة عصر الجمعة

بإذن الله ( في مهمة رسمية …… ) وراح اغيب لمدة شهر وهالمرة راح اشتاق

للكويت ولأهلي ….. ولكم …….. أستودعكم الله يالحبيبات …….. ولا تنسوني من صالح

دعائكم.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

التصنيفات
نافذة اجتماعية

اعرفى نفسك بأجوبتك على الاسئلة -مجتمع

السلام عليكم :

اخواتى فى الله :

الحظ
من يصنع الاخر؟
انت تصنع الحظ ام هو من يصنعك؟

الحظ انت تصنعه فهو في كيانك ومهجتك وفي مشاعرك واحاسيسك
وفي ارادتك وتصميمك ومثابرتك على عملك

فانت من يصنع الحظ ومن يوجهه ومن يوجده

فكيف تقيس مقدرا حظك؟؟
هل تقيسه بنجاحك في العمل؟؟
او نجاحك في الدراسه؟؟
او حتى نجاحك في حياتك الزوجية ؟؟

كلمة الحظ كثير مانتداولها بمفهوم خاطيء في حديثنا (كقول لسوء الحظ)ولكن في الواقع هل له تواجد في حياتنا؟
ام انه نوع من الخداع امام انهزام الذات في بعض المواقف او المواطن الحرجه؟؟

هناك عدد كبير من البشر يحمل كلمة الحظ ثقل هزيمتهم او فشلهم امام ذاتهم

فهل انت منهم؟
هل فشلت في شيء وحملت الحظ جريمة فشلك؟
هل حاولت في الامر الذي فشلت فيه مرة اخرى؟
ام تعللت بحجة ان لا حظ لك؟
كم من المواقف جعلت الحظ عقبة في حياتك؟
هل خسرت عمل بسبب اهمالك واتهمت الحظ؟
هل خسرت صديق لك واتهمت الحظ؟
هل ضيعت مستقبلك واتهمت الحظ بانه لايحالفك؟
نحن من نصنعه وليس هو من يصنعنا
بالمثابره والعزيمه تستطيع ان تكون من المحظوظين والاوفر حظ ايضا
وليس بالتقاعس ولوم الحظ
لا تقل الشخص الذي نريده ونرغب به رفض الحظ أن يقربه منّا
بل حاول انت التقرب منه واكسبه
مقوله مشهوره(@_ لن يسعدك الحظ إلا إذا تعاونت معه .)
تعاون مع الحظ لتكون سعيدا في حياتك
الحظ ,القدر ,الدهر كلمات لاذنب لها في فشلنا
ابني شخصيتك ومستقبلك لتبني لك حظا سعيد
في النهايه
جاوب على الاسئله واعرف نفسك هل انت من تصنع الحظ ام هو من يصنعك؟
وهل ستصنعه ام ستجعله من يصنعك؟

تحياتى

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

التصنيفات
نافذة اجتماعية

اين انت من هذه القضيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته…….
القضيه معروفه وتم مناقشتها كثيرا ومنا من اجازها ومن رفضها
قضيه سفر المراه ……
لكنى اليوم اتناولها من جميع النواحى مع تجارب شخصيه…..

اولا من يؤيدون ؟؟؟؟؟
صديقتى فى غربه ومرضت امها مرض شديد وزوجها مشغول ولا يستطيع السفر معها كمحرم
فاضطرت للسفر وحدها وسافرت وماتت امها فى حضنها.. تخيلوا لو امها ما كنتش شافتها او العكس…… صديقه اخرى حلم حياتها كليه الحقوق ولكن كالعاده مجموعها خانها فاضطرت
للسفر للتعليم فى محافظه اخرى ولكنه ايضا سفر…. صديقه اخرى مرضت اختها وقرر الاطباء
ان علاجها فى بلد اخر وليس لهم رجل فسافرتا وحدهما…… و هناك الكثير من المواقف التى
تضطر المراه للسفر حدها بل واشد……………
من يرفضون ؟؟؟؟؟
هذا الموقف حدث معى شخصيا كنت وزوجى فى القطار مسافرين وعلى الجانب الاخر امراه وعرفنا
انها وحدها ويبدو عليها قمه الاحترام وبعد دقائق وجدناها تتكلم مع الرجل الغريب الذى جلس جوارها
فى امور عامه ولكن برضوا حرام فاشار زوجى اليه انها اتحرجت منه وقالى عرفتى ليه ربنا حرم سفر
المراه وحده؟؟؟
وهذه زميله اخرى سافرت مع قريبتها وزوجها وقرايبه تخيلوا وهما ف الطريق قالوا لها حنقابل فلان
الان وحنفهمه انك عروسته "مقلب يعنى" وهى متزوجه وهى اتحرجت تقول لا … وفعلا عملوا كده و
خدوا الموضوع كله هزار وهو يقول لها اسمك وسنك و و وهما يضحكوا ؟؟؟ ربنا فعلا حفظ المراه ..
وتلاقى بعض الناس تقول حديث الرسول عليه الصلاه والسلام ده كان لعصر معين فى قطاع طرق و و
لكن الان امان؟؟؟؟؟

ها ايه رايكوا يا بنات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تسافر المراه لكن فى ظروف معينه فقط ولا ابداااااااااااااااااااااا
مهماااااااا كانت الظروف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل فعلا كلام نبينا الحبيب خاص بزمن معين؟؟؟؟؟
يلا نتناقش واحكولنا مواقفكم احنا معظمنا ف غربه وعلى سفر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

التصنيفات
نافذة اجتماعية

قالت : وش دخّـلك في ( النِصف الآخرا للحُبّ ) ؟! موضوع اجتماعي

.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اعتدت في السنتين الأخيرتين بالجامعة أن لا يفارقني كتابي !
فهو صديقي الوحيد و الأنيس الوحيد الذي لا أملّه و لا يملّني ..
خاصةً أنني كنت وحيدة بدون صديقات .
في الفصل الماضي ، كان معي كتابٌ أقرأ فيه ..
و لمّا حضر موعِد المحاضرة حملت حقيبتي و دفتر محاضراتي الكبير ! و كتابي ..
لمّا دخلت القاعة كان الكتابُ ظاهِر للطالبات ..
كتابٌ قُــسِم غلافه نصفان ..
نِصفٌ أحمر و آخرُ أبيض و كُـتِب عليه ( النِصفُ الآخرُ للحُبّ ) .. تأليف : د . محمد أبو بكر حميد .
كان الكتابُ يتحدّث عن الحياة الأسرية و فيه تركيز أكثر على الزوجة و لـَـفـْـت نظرها لبعض الأمور المهمة في حياة الأسرة .
دخلت لقاعة المحاضرة و جلست و كان الكتابُ على الطاولة ، فلفت نظر إحدى الطالبات ( المتزوجات ) بجواري فقالت لي :
هذا الكتابُ يخصُّ المادة ؟؟
فتبسّـمت لها و قلت : خذي اقرئي فيه ..
لمّا قرأت الفهرس نظرت لي و قالت في تعجّب : ( إنتِ وش دخّلك تقرئين هذي الكُتب و أنتِ غير متزوجة ؟! )
قلت : و المانِع ؟؟
قالت طالبة أخرى بجوارها ( و كانت متزوجة ) : هذي الكُتب تصلح لنا ما تصلح لك !!
قلت : إذا سمحتِ لي أن أسألكِ .. هل رأيتِ طالب يدخل للجامعة مباشرةً بدون المرور بمراحله الدراسية الثلاث ؟؟
قالت : لا .
قلت : يعني الجامعة تحتاج إلى تحضير اثنا عشر عام ؟؟ و لو جاءت بسرعة ، قد يُخذَل الطالب و لا ينجح لأنه غير مُحضّر لدخولها ، صح ؟؟
قالت : أكيد .
قلت : و كذلك الحياة الزوجية .
مِن الخطأ أن تنتظِر الفتاة حتى تُخطَب ثمّ تبدأ تثقّف نفسها و تعرِف خصائص هذه الحياة ..
سيصبح الأمر عليها أصعب ، ما لو كانت اهتمّت مِن قبل .
ربما يغيب عنها بعض الدقائق التي تؤثّر على حياتها ، و لو أنّـها اهتمّت مِن قبل لخفّــت بعض المشاكل أو انعدمت بإذن الله .
فأغلقتا الكتاب و أعطتني إياه إحداهما ، و لا أدري هل صمتهما اقتناع أو رفض لكلامي .
============
ذكرت هذه القِصّـة كمدخل للموضوع الذي أحبّ أن اعرِف رأيكنَّ فيه ..
أتُرى هل يصلح أن تُمنَـع الفتاة العزباء مِن تثقيف نفسها عن معنى الحياة الأسرية و بعض خصائصها العامّـة ؟؟
لماذا اعتدنا في بعض مجتمعاتنا أن نرى الفتاة تخبئ كُتبها الأسرية عن الأنظار خوفًا مِن العتب أو النظرة السيئة لها ؟؟
لماذا نتعجّب كثيرًا مِن تحدّث فتاة عزباء في أمور أسرية ؟؟ ، و كأنّ هذه الأمور محرّم عليها التحدّث فيها حتى إشعارٍ آخر !
برغم أنّ الحديث في أشياء عامّة و ليست خصوصية ..
ألسنا نرى في كثيرٍ مِن المجالس النسائية ، ذلك التحفّـظ غير الطبيعي ، عندما يُتحدّث في شؤون الأسرة ، و قد تُقذَف الفتاة بسهم حين يُقال له : هذه الأمور لا تصلح لك أو لا يصلح التحدّث فيها ؟!
أليس بمقدور الفتاة أن تستفيد مِن التجارِب الحيّـة التي تعايشها ؟؟ و أليس بمقدورها المساهمة في حل بعض الإشكالات العائلية مِن خلال معرفتها و ثقافتها بالحياة الأسرية ؟؟

أسئلة روادتني و تراودني منذ زمن ليس بالقصير !
فهل ….
بصلُح للفتاة التثقيف في الشؤون الأسرية منذ أن تصبِح في سن الزواج ؟؟ أم أنّـه لابدّ أن تنتظِر حتى تُخطب ( بناءً على رأي المجتمع ) ؟؟
مع شُكري مقدّمًا لكل مَن سنستضيء بمشاركتها هُنا .

شكر الله لكنّ .

.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

التصنيفات
نافذة اجتماعية

محاوله للفهم(3) -اجتماعي

تكلمنا في محاولتين سابقتين لفهم مايجري حولنا عن النشء الحالي من المراهقه حتى الشباب وبعضا من الاسباب التي ادت الى هذا الوضع ووصلناالى مرحله الشباب والزواج وكيفيه ان الاسره هي التي ستتحمل نتاج هذه العوامل وسنفصل اليوم عن العمل بالتحديد ،ونتيجه للعوامل التي ذكرناها فان الشاب غالبا واقول غالبا ولا اعمم لايريد ان يعمل وان عمل يكون تحت الحاجه الماديه فقط وأقصى الطموح وهو طموح مشروع ان يكون غنيا لكن دون بذل الاسباب او يرغب باسباب غير مشروعه حتى يكون غنيا وان عمل فهو لايحب عمله والبعض يأمل ان يتزوج سيده غنيه كي لايعمل كذلك طموح الفتاه في زوج غني والاخلاص في العمل قليل حقيقه ويقل مستواه سنه عن آخرى وهذ ليس من هذا الجيل انصافا له بل هو امتداد لجيل او اكثر وظهرت بصوره واضحه جدا في ايامنا هذه كمثال بسيط المباني التي تبنى حديثا سرعان ماينهار اساسها والشوارع المرصوفه حديثا تنكشف سريعا اوهي لم يمض عليها فتره بسيطه وهذ ا موضوع اخر في اتقان العمل في وطننا العربي ككل.
هذا في حاله الاجتهاد من الشاب وهناك نسبه من الشباب الجامعي في وطننا العربي,غالباما ينتظر التعيين من الدوله عن العمل ولا يريدون ان يبداوا هم بالمبادره فالدوله اصبحت في نظرهم سلطه ابويه عليها ان تخدم ابئائها اما مسالة العمل التطوعي فهو اخر مايلتفت اليه,عفوا انا لااريد رسم صوره سوداويه لكن هذا واقع يجب ان نتدبركيفيه معالجته وليس للعويل عليه.
هذا واقعنا العربي فكيف نعالج ارجو من الجميع ان لاببخل علينا بارائه.
ودمتم اخواتي واخواني سالمين

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده