التصنيفات
مدرسة بيتي الثاني

|| المعلم الإنســان (معالم ووسائل من الهدي النبوي في التعليم ) ~ اللقـــ (2) ــــاء – تعليم

وهكذا عدنا من جديد في لقاء مبارك بإذن الله بعد أن التقينا في انطلاقة هذه الرسالة
|| المعلم الإنســان ..~
ويسر الله حوارنا هنا :
|| المعلم الإنســان .. (معالم ووسائل من الهدي النبوي في التعليم )~ اللــقـــــ (1) ـــــاء
وقطفنا من خلال مداخلاتكم ووقفاتكم طرق ووسائل رائعة دلنا عليها المعلم الأول نبي هذه الأمة
وحان الوقت لنكمل القطاف مع مجموعة جديدة من الأحاديث والسيرة المباركة
وماعليك إلا أن تقرأيها بعمق ثم تستنبطي منها ماحوته من طرق للتعليم والتربية وتضيفيها هنا بردك
ونسأل الله أن يجعلنا مباركين وأن يبلغنا الإخلاص وأن يوفقنا للعمل بما تعلمنا

الوسيلة الرابعة للتعليم :

وصفه الله سبحانه وتعالى بذلك فقال: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). [الجمعة: 2].
وهذا حنظلة – رضي الله عنه – يحكي عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه كان يشهد معه مجالس التذكير والعلم، فكأنه يرى الجنة والنار. [رواه مسلم 2750].

الوسيلة الخامسة للتعليم :

1ـ عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة".
[رواه أبو داود 3658، والترمذي 2649 ، وابن ماجه 266 ، وأحمد 2/236 وصححه أحمد شاكر].

2ـ وقال صلى الله عليه وسلم : "بلغوا عني ولو آية".
[رواه البخاري 3461]. .

3ـ وقال صلى الله عليه وسلّم:
" نضر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها، فأداها كما سمعها، فَرُبَّ مبلغ أوعى من سامع".
[انظر لقط اللآلئ المتناثرة، ص 161، وأورده السيوطي والكتاني. وذكر ابن منبه أنه رواه أربعة وعشرون صحابياً].
وقد روى هذا الحديث أكثر من (16) من أصحابه مما يشعر أنه صلى الله عليه وسلّم قاله في أكثر من مناسبة، أو قاله في أحد المجامع العامة تأكيداً لشأنه.

4ـ ولننظر إلى أثر هذه التربية في قول أبي ذر – رضي الله عنه – :
"لو وضعتم الصمصامة (السيف) على هذه – وأشار إلى قفاه – ثم ظننت أني أنفذ كلمة سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن تجيزوا عليَّ لأنفذتها".
[رواه البخاري تعليقاً في كتاب العلم، باب: العلم قبل القول والعمل].

5ـ ويتحرج معاذ – رضي الله عنه – فيرى أن من الإخلال بواجب العلم أن يكتم حديثاً سمعه منه صلى الله عليه وسلّم مع أنه نهاه أن يحدث به الناس
"هل تدري ما حق الله على عباده؟!…".
[رواه البخاري6500 وموضع الشاهد برقم 128، ومسلم 32].
فيخبر – رضي الله عنه – به قبل موته تأثماً أي خوفا من الإثم .

الوسيلة السادسة للتعليم :
1ـ سأله أبو هريرة – رضي الله عنه – يوماً: من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟! فقال صلى الله عليه وسلّم:
"لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث.
أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه أو نفسه". [رواه البخاري 99].

2ـ وحين سأل أبيَ بن كعب فقال:
"يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟!" فقال أبي: الله لا إله إلا هو الحي القيوم. قال له صلى الله عليه وسلّم:
"والله ليهنك العلم أبا المنذر". [رواه مسلم 810].


الوسيلة السابعة للتعليم :
1ـ كان صلى الله عليه وسلّم يحدث فجاءه أعرابي فقال: متى الساعة ؟! فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلّم يحدث،
فقال بعض القوم: سمع ما قال فكره ما قال، وقال بعضهم: بل لم يسمع، حتى إذا قضى حديثه قال: "أين أراه السائل عن الساعة؟!"
قال: ها أنا يا رسول الله، قال: "فإذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة" قال: كيف إضاعتها؟! قال: "إذا وسِّدَ الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة". [رواه البخاري 59].
2ـ وحين خطب في حجة الوداع قال أبو شاه: اكتبوا لي، قال صلى الله عليه وسلّم: "اكتبوا لأبي شاه". [رواه البخاري 2434، ومسلم 1355].

الوسيلة الثامنة للتعليم :
1ـ يقول لأبي هريرة – رضي الله عنه – حين سأله عن الشفاعة: "لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث".
[ رواه البخاري 99 ]

2ـ ويقول صلى الله عليه وسلّم: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان،
وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأقرؤهم أُبي، ولكل أمة أمين، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح".
[رواه الترمذي 3790 ، وابن ماجه 154 ، وأحمد 12493].

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.