التصنيفات
ذوي الإحتياجات الخاصة

حبيت اشاركم تجربتي واحكيلكم حكايتي مع ابني ميدو ..ورحلته مع التاخر اللغوي(رد قيم ) احتياجات خاصة

حكايتي مع ابني تبدأ لما بلغ سنه ونص، لما لاحظت ضعف قدرته على الكلام ،او الاستيعاب بشكل عام ..فكرت انه اصم.. ابكم..متخلف عقليا..وغيرها ..لانه مهما كلمته ما يسمعني، واتضح انه ما ينتبه لي من الاساس،… اول مرة قال ماما كان عنده 19شهر هي اول كلمة يقولها طبعا..وغيرها ما قال شي عدا بعض الشخبطات غير المفهومة.

ولانه كثير الحركة فكان يقضي نهاره في الجري ورا الكرة وما بيحب يعمل شي ثاني غير البكاء طبعا.. قلقت عليه دورت على دكتور خاص ما وجدت غير طبيبة نفسانية تخصصها الاطفال طبعا،لما شافته طمنتني عليه قالت انه راح يتكلم بس حيتاخر شوي لانه كثير الحركة وما يقدر يقعد في مكان اكثر من دقيقة،قالت مبدئيا حنعلمه احترام المكان ونحاول نمتص فرط حركته وحتاخد المساله 6شهور بمعدل جلستين في الاسبوع،لكن ما عدت رجعتلها من يومها،بسبب اللي حصل في قاعة الانتظار ..فمن الاطفال الموجودين بنوتة حلوة عمرها يجي 7 سنين لكن عندها تاخر ذهني كانت تعمل حركات غريبة، استلطفها ابني وراح يلعب معها انا قلت الامر عادي، وهو مبسوط خليه،..
لكن لما رجعت للبيت اشوف الولد يعيد كل حركاتها ،وظل على هذه الحال شي 3 ايام ،حتى اللي حوالي استغربوا…..وقالوا ايش بيه الولد انتي بدك تعالجيه ولا تجننيه..بصراحة قلقت اكثر…. خاصة ان ابني ابني عفريت تقليد وهو شيء اكتشفته فيه لما كان عمره 9 اشهر واخدته للمشفى من شان التلقيد لفتت انتباهه بنوتة امورة من سنه فاتسمر الولد مكانه وما نزلش عينو عليها وهو يراقب فيها استغربت امره، ولما رجعنا البيت صار الولد يعيد كل حركاتها باتقان شديد وتكررت الحكاية اكثر من مرة حتى لما دخلتو الحضانة السنة الماضية، كان كلما تذكر شي اثار انتباهه يعيد تمثيله خصوصا بالليل قبل النوم،
نرجع لموضوعنا
فاضافة لتقليده الطفلة اللي حكيت عنها صار يصرخ كثير ويجري شمال ويمين ولا حد يقدر يوقفه فقلقت اكثر وما عدت رجعت للطبيبة النفسانية…وقلت انسى امرها…وفكرت اعرضه طبيب اذن انف حنجرة لعل السبب عضوي لكن الحمد لله ماعنده شي سمعه سليم ومشكلته على راي الطبيب هي عدم الانتباه لا اكثر…..
اذن ،ما بقى عندي حل غير البحث عن ارطفوني ،وفعلا وجدت متخصصة وكانت هي الوحيدة المتوفرة،كان عمر ابني حينها سنتين ونصف،وانا كنت في اواخر الشهر الثامن من حملي الثاني، لما شافته،كان اول انطباعها انه عنده استعداد كبير للتعلم والتجاوب.. اول كلمة تعلمها في جلسته الاولى هي وردة او بالاحرى وادة، هذا شي ايجابي ،لكنها قالت ان نفسه ضعيف،في الجلسة الموالية قالت نام، واللي قعد يبكي وكان بدو ينام ،على فكرة ابني لما ما يحب يعمل شي وما يعرف كيف يتهرب منو ينام، المهم على هذا شي اربع خمس جلسات.انا طبعا ولدت خلال هذه الفترة فكان ابوه يوصله،لكني ما لاحظت أي تطور غير زيادة عنفه، وفي مرة قالتله ابنك عنده تاخر عنيف وصعب التعامل معه.فقلقت اكثر ولاني كنت في فترة نفاس طلبت من عمته تاخذه للجلسة اللي بعدها، فخبرتني عمته انه بيلتقي طفل من سنه يقال عند توحد كلما شاف ابني يضربه والغريب انه يعض نفسه فقلت يمكن هذا هو السبب فكانت هذه اخر جلسة.. وفكرت في الحضانة كحل بديل…
وفعلا دخل الحضانة وكانت كثير مبسوط بمحفظته وبخروجه اليومي من البيت خاصة انه يموت في الخروج لبرة..المهم بدت تظهر الاجابيات في سلوكه من حيث الانظباط خاصة أثناء الاكل… لكن كلام مافي …لان كل اصحابه مثله ما يتكلموبس اصغر منو ،فطلبت تحويله لمجموعة من سنو بس يتكلموا فصار يرفض الذهاب ويصرخ ويبكي لما يجي وقت الحضانة رغم انه في الاول كان اول ما يقوم من النوم يجيب محفظته ويتوجه للباب..ولما سالت المشرفة عنه قالت من يوم ما غير المجموعة صار منطوي على حاله وما يعمل شي غير انه يظل ينظر اليهم وهم بيتكلموا وهو مبهور لانه عاجز عن تقليدهم..فما عرفت اعمل شي…. المهم قرب موعد سفري.. فما عاد يروح للحضانة … وهلا عندو ثلاث سنين ونصف ولسه ما بيعرف يركب جملة وكلامه اغلبه غير مفهوم ويزعل كثير لما يحس اني مش فاهماه….
هذه حكايتي مع حبيبي ميدو
طولت عليكم اعذروني

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.