التصنيفات
أشغال يدوية وخياطة

شرح التطبيق على التلوين بألوان محددةوطريقة ((تجسيم الأشكال))+توزيع اللون على اللوحة خياطة

التطبيق على التلوين بألوان محددة:

عندما تذهب لشراء الألوان تجد هناك الكثير من أنواعها المختلفة مما يسبب لك الحيرة
نصيحتي لك في البداية إن تختار عدد قليل من الألوان وأهمها الألوان الأساسية (الاحمر*والاصفر*والازرق) والأبيض والأسود ثم تبداء بمزج الألوان بنفسك وتركب ألوان خاصة بك
وتعمل تجارب مختلفة على ألورقه
التطبيق
هذه أللوحه عملت فقط بـ3 ألوان وهي الأزرق والأصفر والأحمر

قمنا في مزج الألوان مع بعضها فاتجد إننا مزجنا اللون الأصفر مع الأزرق ونتج لنا الأخضر والأحمر والأصفر اعطنا البرتقالي الموجود في أعلى الجبل
وطبعا الأزرق مع الأحمر يعطينا البنفسجي
وهكذا يصبح مزج الألوان متعه لكل فنان وهاوي ويستخدم الأسود لتكوين الظلال الغامق وبما أننا نستخدم 3 ألوان صريحة الأزرق والأصفر والأخضر يجب
علينا تحديد الأجزاء ألفاتحه أو البيضاء في أللوحه قبل البدء في التلوين لان الألوان ليست فاتحه


شاهد الثلاثة الألوان الاساسيه والألوان الناتجة عنها وتدرب عليها
واستخدم الرمادي لجعل الألوان أكثر دفاء

تجسيم الأشكال:

لمعرفة كيفية تجسيم الاشكال وجعلها اشكال ثلاثية الابعاد يجب علينا معرفة كيفية التحكم بضوء والظل واين مصدر الضوء وكيف يسقط على الاشياء
وعلينا ان نعرف كيف نوزع الالوان القاتمة و الفاتحة

اذا نظرنا الى الشكل على يسار نجد هنا اننا استخدمنا 3 درجات من الاخضر البدء بالأفتح ثم اضفنا الوان الاوسط بينما اللّون الأوّل مبتلًّا حتّى الآن ثم مزجنا

اللون القاتم
وهذا الامتزاج او التدرج يعطينا شكل مريح للنظر وقد تستخدم هذه الطريقة لوضع الخلفيات حيث انه لانريد التركيز عليها

اما الشكل الثاني يتطلّب قليلاً من الصبر
يجب أن نتظر كلّ طبقة لتجف تمامًا قبل إضافة الدّهان التّالي أو طبقة اللّون نبداء بالخضر الفاتح ثم نتظر حتى يجف ثم نضع الون الاغمق ونتظر ثم نضع

اللون الداكن ولتوفير الوقت يمكن استخدام مجفف الشعر الصغير

وهذا مثال اخر لاوانى من الفخار

في هذه الصور ةالاولى استخدمت طريقة الطبقات وانتظرت حتى تجف كل طبقة

الصورة الثانية هنا استخدمة طريقة البلل في اجزاء من اللوحة مثل اسفل الانية تجد اثر لمتزاج الالوان اما اذا رايت حواف الانية تجد اننا وضعنا الالوان بعد ان جفت

الصورة الثالثة نجد اننا استخدمنا التلوين واللوحة مبتلة وامتزجة الالوان مع بعضها البعض مع مرعاة الضوء والظل حيث الضوء تكون الالوان فاتحة والظل
الالوان قاتمه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
توزيع اللون على اللوحة :

يجب على كل فنان يدرك كيفية توزيع اللون على اللوحة بحيث تصبح اللوحة مريحة للنظر
او العين ويجب ان تكون الالوان متناسقه مع بعضها البعض و هناك عدة تمارين راح نجربها مع بعض

لنشاهد اللوحه الاولى

اذا شاهدنا هذه اللوحة ندرك ان الفنان قم بتوزيع اللون بشكل متسوى بحيث لا تعرف
عيوننا أين تهبط أو تركّز

المثال الثاني

شاهد الصورة وتامل فيها تلاحظ ان اللون الاحمر في البيت هو الذي يشد انتباهك وهو
العنصر المهيمن في الصّورة ولم يختلط في الالوان الاخرى

في المثال الثّالث

تلاحظ اني خففت شدّة الألوان في خلفيّة الصّورة واذا ركزت في الصورة تجد ان مايشد
انتباهك هو المنطقة العشبيّة في الاسفل وعموما الالوان الدافئة تشد انتباهك اكثر من
الالوان البارده

اما في المثال الرابع

اذا نظرت للوحه جيدا تجد ان المنطقه التى تشد انتباهك هي السماء ونلاحظ ان اللون لم
يتم تخفيفه ازرق ناصع

م للفائدة

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.