التصنيفات
روضة السعداء

///////| حكاية تجربة |///////
(اعرضي طريقتك في حفظ القرآن ومُراجعته)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
كل حافظة لكتاب الله لها تجربة خاصة ووقت معين تحفظ فيه وتختلف عن الأخرى

البعض نجح في تجربته واستطاع أن ينجز حفظاً كثيراً من القرآن بل ربما ختمه

والبعض ما زال في حفظ القران سنين وهو لم يتقدم إلى الأمام ولم ينجز شيئاً !

والبعض يُسَوف ولم يبدأ في الحفظ بعد !

وأخرى ليس لديها سوى الأعذار الشيطانية بحكم أنها مشغولة,أولديها مُناسبات
أو مشغولة بتنظيف المنزل أو لديها ظرف طارئ ,وغيرها من الوساوس الشيطانية !
فلو استمرينا على هذه الأعذار ومشاغل الدنيا التي لا تنتهِ فلن
نحفظ القرآن أو نراجع ما حفظناه أبداً
والإهمال في مراجعة ما حفظناه من القرآن سابقاً نؤثم عليه وهذا مذموم شرعاً
...سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين – رحمه الله -:
س نحن طلاب العلم نحفظ الكثير من الآيات على سبيل الاستشهاد،
وفي نهاية العام نكون قد نسينا الكثير منها، فهل
ندخل في حكم من يعذبون بسبب نسيان ما حفظوه؟.
فأجاب قائلاً:
نسيان القرآن له سببان:
الأول: ما تقتضيه الطبيعة.
والثاني: الإعراض عن القرآن وعدم المبالاة به.

فالأول….
لا يـَأثم به الإنسان ولا يعاقب عليه،
فقد وقع من رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى بالناس ونسي آية،
فلما انصرف ذكره بها أبيّ بن كعب،
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: { هلا كنت ذكرتنيها }
[ أخرجه البخاري، كتاب فضائل القرآن، باب: نسيان القرآن ]
وسمع رسول الله قارئاً يقرأ، فقال: { يرحم الله فلاناً فقد ذكرني آية كنت أنسيتها }.
وهذا يدل على أن النسيان الذي يكون بمقتضى الطبيعة ليس فيه لوم على الإنسان.
أما ما سببه الإعراض وعدم المبالاة فهذا قد يأثم به. ..

من خلال هذا الموضوع سنحاول أن نكتب تجاربنا في(حفظ القرآن ومُراجعته)

خصوصا أن شهررمضان (شهر القُرآن) على الأبواب
نسأل الله أن يبلغنا ونحن في أتم الصحة والعافية آمين

ماهي طريقتك في الحفظ والمُراجعة؟
ما هو الوقت المُناسب لك ؟
جدولكِ في الحفظ والمراجعة ؟ وكم المقدار المحدد؟

(اعرضي تجربتك)
حتى نستفيد من بعضنا البعض وقد تطبق إحدى الأخوات تجربتك فتنفعها
ويكون ذلك في ميزان حسناتك تفرحين به يوم لقاء الله وصدقة جارية بإذنِ الله

أرجو التفاعل منكن اخواتي ولا تبخلي بنفع اخوتك

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(خير الناس أنفعهم للناس)
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني
خلاصة حكم المحدث: حسن

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.