التصنيفات
دار تحفيظ القرآن

نزهة المتقين**.. سلسلة القراءات العشر المتواترة ..** (8) قراءة أبو جعفرالمدني – حفظ القرآن

v

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد:

لقاؤنا اليوم يتجدد معكم
مع
**.. سلسلة القراءات العشر المتواترة ..**

و
الإمام الثامن
أبو جعفر المدني

ترجمة الإمام أبي جعفر المدني رحمه الله تعالى
اسْمُهُ وَنَسَبُهُ
هو يزيد بن القعقاع الإمام أبو جعفر المخزومي المدني القارئ، أحد القُرَّاء العشرة، تابعي مشهور كبير القدر، ويقال: اسمه جندب بن فيروز، وقيل: فيروز, وُلِد بالمدينة سنة (35هـ)(655م).

شُيُوخُهُ
عرض القرآن على مولاه عبد الله بن عياش ,وعبد الله بن عباس ,وأبي هريرة ,وقرأ هؤلاء الثلاثة على أُبي بن كعب,وقرأ أبو هريرة وابن عباس أيضاً على زيد بن ثابت ,وقيل أن أبا جعفر قرأ على زيد نفسه ,وقرأ زيد بن ثابت وأُبي بن كعب على رسول الله .
فقد صح أنه أتى به إلى أم سلمة زوج النبي فمسحت على رأسه ودعت له بالخير,وأنه صلّى بابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم أجمعين.

تَلَامِيذُهُ

روى القراءة عنه نافع بن أبي نعيم، وسليمان بن مسلم بن جَمَّاز، وعيسى بن وردان، وأبو عمرو، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وإسماعيل ويعقوب ابناه، وميمونة بنته، وحدَّث عنه الإمام مالك.

ثَنَاءُ العُلَمَاءِ عَلَيهِ

قال يحيى بن معين: كان إمام أهل المدينة في القراءة فسمي القارئ بذلك وكان ثقة قليل الحديث.
وقال ابن حاتم: سألت أبي عنه فقال صالح الحديث.
وقال يعقوب بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري: كان إمام الناس بالمدينة أبو جعفر.
وقال ابن مجاهد حدثوني عن الأصمعي عن أبي الزناد قال: لم يكن أحد اقرأ للسنة من أبي جعفر وكان يقدم في زمانه على عبد الرحمن ابن هرمز الأعرج.
وقال مالك: كان أبو جعفر رجلاً صالحاً يقرئ الناس بالمدينة.
وقال سبط الخياط: وروى ابن جماز عنه أنه كان يصوم يوماً ويفطر يوماً وهو صوم داود عليه السلام واستمر على ذلك مدة من الزمان فقال له بعض أصحابه في ذلك فقال إنما فعلت ذلك أروّض به نفسي لعبادة الله تعالى.
قال أبو عبد الرحمن النائي: يزيد بن القعقاع ثقة.
وقال محمد بن القاسم المالكي: أبو جعفر يزيد بن القعقاع مولى أم سلمة رضي الله عنها، زوج النبي .
وَفَاتُهُ
عاش الإمام أبو جعفر ما يزيد على التسعين سنة، وتوفي سنة(130هـ)( 748م)، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

وأشهر رواته اثنان
عيسى بن وردان ،وسليمان بن جماز .

ترجمة الإمام ابن وردان الراوي عن الإمام أبي جعفر المدني رحمهما الله تعالى

ابن وردان: هو عيسى بن وردان المدني وكنيته أبو الحارث من قدماء أصحاب
نافع ومن أصحابه في القراءة على أبي جعفر, عرض القرآن على أبي جعفر وشيبة ثم عرض على نافع وكان مقرئاً رأساً في القرآن ضابطاً لها محققاً توفي في حدود سنة ستين ومائة(160هـ ) .

ما تيسر من سورة الكهف :: رواية ابن وردان عن أبي جعفر

ترجمة الإمام ابن جمّاز الراوي عن الإمام أبي جعفر المدني رحمهما الله تعالى
ابن جمّاز: هو سليمان بن محمد بن مسلم بن جمّاز الزهري المدني وكنيته أبو الربيع وكان مقرئاً جليلاً ضابطاً نبيلاً مقصوداً في قراءة أبي جعفر ونافع روى القراءة عرضاً عنهما توفي بُعيد سنة سبعين ومائة(170هـ) .

نموذج من رواية ابن جماز عن أبي جعفر


منهج أبي جعفر في القراءة

1- يقرأ بالبسملة بين كل سورتين إلا بين الأنفال وبراءة فله الأوجه الثلاثة المعروفة .
2- يقرأ بقصر المنفصل وتوسط المتصل بقدر أربع حركات .
3- يسهل الهمزة الثانية مع الهمزتين المتلاقيتين في كلمة مع إدخال ألف بينهما سواء أكانت الهمزة مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة .
4- يسهل الهمزة الثانية من الهمزتين المتلاقيتين في كلمتين المتفقتين في الحركة .
أما المختلفتان فيها فيتغير ثانيتهما كما يغيرها نافع وابن كثير وأبو عمرو .
5- يبدل الهمز الساكن مطلقاً سواء كان فاءً للكلمة أو عيناً أو لاماً لها .
6- يقرأ بإسكان الهاء في يؤده ( يُؤَدِّهِ نُوَلِّهِوَنُصْلِهِ نُؤْتِهِفَأَلْقِهِ ) .
7- يضم ميم الجمع ويصلها بواو إن كان بعدها حرف متحرك همزاً كان أم غيره .
8- يدغم الذال في التاء في ( أَخَذْتُمْ ) ، ويدغم الثاء في التاء في ( لَبِثْتُمْوَلَبِثْتَ ) والذال في التاء في ( عُذْتُ ) .
9- يقرأ بإخفاء النون الساكنة والتنوين عند الخاء والغين مع الغنة نحو ( مِنْ خَيْرٍ ) ،( مِنْ غِلٍّ ) ، ( عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) ، (عَزِيزٌ غَفُورٌ ) .
10- يقف على كلمة « ابت » بالهاء حيث وردت .
11- يفتح ما يفتحه قالون من ياءات الإضافة ويسكن ما يسكنه منها إلا ما استثني .
12- يوافق قالون في إثبات بعض الياءات الزائدة – وصلاً ، ويوافق ورشاً في إثبات بعضها ، وينفرد بإثباتها البعض الآخر كما هو مفصل في الكتب .
13- يقرأ بضم تاء ( لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا ) في جميع المواضيع .
14- يسكت على كل حرف من حروف الهجاء الواقعة في أوائل السور مثل « الم » « كهيعص » سكتة لطيفة من غير تنفس .
15- يقرأ ( وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا ) بالإسراء بالياء المضمومة في مكان النون المفتوحة – وبفتح الراء .
16- يقرأ ( وَلاَ يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ ) في سورة النور بتاء مفتوحة بعد الياء وبعد التاء همزة مفتوحة مع فتح اللام وتشديدها .
17- يقرأ ( نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ ) في المؤمنين والنحل بتاء مفتوحة مكان النون المضمومة .
18- يقرأ ( وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ) بسكون اللام وجزم العين في : ولتصنع .
19- يقرأ ( إصْطَفَى الْبَنَاتِ ) في الصافات بوصل الهمزة ,ويبتدئ بها مكسورة .
20- يقرأ ( بِنُصْبٍ ) في ص بضم النون والصاد .
21- يقرأ لفظ (إِسْرَائِيلَ ) بتسهيل الهمزة .
22- يقرأ لفظ ( تَأْمَنَّا ) في سورة يوسف بالإدغام المحض .
23- يبدل الهمزة المتحركة أو يحذفها في ألفاظ نحو ( قَرِّيَشَانِيكَ مُسْتَهْزِئُونَالصَّابِئُونَيَطَونَ مُتَّكِينَ ) .

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.