التصنيفات
أشغال يدوية وخياطة

سلامتك و سلامة عائلتك…في الحمام [1] خياطة و تفصيل

سلامتك و سلامة عائلتك…في الحمام [1]

جمعت لكن بعض النصائح من أحد أقراص السيدي التي بحوزتي
أتمنى أن نقرأ هذه النصائح بتمعن و أتمنى أن تفيد الجميع
و هذا أول موضوع من سلسلة مفيدة بإذن الله تعالى
و كما هو مبين في العنوان فموضوعنا اليوم سيكون عبارة عن نصائح لأختي الغالية حفظها الله

من الخطورة بمكان أن يلامس الطفل أو البالغ أحد المآخذ الكهربائية أو المصابيح المضاءة، فيجب تحذير الطفل وإفهامه أن الأيدي المبتلة، أو الوقوف حافي القدمين، أو أثناء الاستلقاء في حوض الحمام، كل ذلك ينقل الكهرباء عبر الجسم ويؤدي إلى الموت.

يجب على الوالدين عامة والأم خاصة إخراج جميع الأدوات الكهربائية من الحمام كالمدفأة الكهربائية، ومجففة الشعر"السيشوار"أو ما يشابه ذلك، وإذا كان لابد من وجود بعض هذه الأدوات، فيجب وضعها في مكان مرتفع لا تصل إليه يدي الطفل.

قَدْ يؤدي تطاير الرذاذ في الحمام إلى انفجار المصباح أو المآخذ الكهربائية مما قَدْ يؤدي إلى إصابة الجسم بإصابات خطيرة، وعلى ذلك فيجب على الأم تغطية جميع المآخذ الكهربائية في الحمام أو في المنزل عامة بغطاء خاص أو بقطعة من البلاستر اللاصق.

يشكل سطح بلاط الحمام المبتل بماء الصابون أو بالماء العادي سطحًا أملس خطرًا يمكن أن ينزلق عليه الطفل أو البالغ، وكثيرًا ما يؤدي هذا الانزلاق إلى حوادث مميتة، لذا فإن من المهم فرش أرض الحمام بغطاء مصنوع من المطاط أو البلاستيك الخشن، أو من القماش القديم المستعمل، كما يجب أن يكون بالقرب من المغسلة أو الحوض مساكات خاصة يستعين بها المستحم أثناء النهوض أو التحرك.

قد يوجد في بعض الحمامات ستائر، فيجب أن تكون هذه الستائر مثبتة تثبيتًا جيدًّا؛ لأنها قَدْ تكون وسيلة هامة جدًّا في إنقاذ أي شخص تنزلق أقدامه، أو عند فَقْد التوازن عامة، بالإضافة إلى توفير مكان خاص لحفظ الصابون، وأن يتدرب الطفل بعد استعمال الصابون أن يعيده إلى مكانه، فلا يلقيه في مكان آخر، وعلى الأخص في أرض الحمام أو أرضية الحوض، مما قَدْ يؤدي إلى حوادث كثيرة.

كثيرًا ما يُحدث ماء الحمام الساخن حروقًا شديدة لدى الأطفال، لذلك لابد من وجود أحد الوالدين مع الأطفال المستحمين ولا سيما الأم للتأكد أولاً من حرارة الماء قبل استعماله، وثانيًّا الانتباه إلى مدفأة الحمام التي تُسخن الماء لكي تكون بعيدة عن الطفل لئلا تسبب له حروقًا وأضرارًا بجسمه وبحياته.

لابد من وجود أحد الوالدين في الحمام أثناء استحمام الطفل -إذا كان الحمام مجهزًا بحوض مملوء بالماء"البانيو"- لأن الطفل يمكن أن يغرق بكمية قليلة من الماء، كما يمكن أن يدخل الطفل إلى الحمام في غير أوقات الاستحمام على حين غفلة من أهله ليؤذي نفسه، ويغرق قبل اكتشاف مكان وجوده، لذا يجب على الوالدين الحرص على إبقاء باب الحمام مغلقًا دائمًا في حال عدم استعماله.

إن شفرات الحلاقة في الحمام هي أهم أسباب جروح الأطفال، فعلى الوالدين التخلص من الشفرات القديمة وعدم الاحتفاظ بها، وحفظ الجديدة منها في مكان مغلق وبعيد لا تصل إليه أيدي الأطفال .

يتعرض كل من البالغين والصغار إلى حوادث التسمم في الحمام، والتي كثيرًا ما تحدث من تناول الأدوية أو المنظفات الكيماوية التي لم تحفظ بعناية في مكان خاص مثل"صيدلية المنزل"أو خزانة ذات قفل، ولذلك فعلى الوالدين:
-تدريب الأطفال على عدم تناول أي دواء دون استشارة الكبار في المنزل.
-وضع إشارة واضحة وبخط واضح على الأدوية والعقاقير الخطرة، وأن تغلق بشريط لاصق.
-إعادة أغطية زجاجات الأدوية بعد استعمالها فورًا.
-التخلص من بقايا الأدوية الموجودة في الزجاجات في دورة المياه، وغسل هذه الزجاجات قبل رميها.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.