عن الجامعة العربية المفتوحة

نشأة الجامعة
الجامعة العربية المفتوحة مشروع عربي تعليمي تنموي يهدف إلى توفير فرص التعليم العالي لكل خريجي الثانوية العامة حديثي التخرج ومن فاتهم ركب التعليم ولأكبر عدد ممكن من الراغبين فيه من أبناء الوطن العربي الذي يتطلعون دوماً إلى استكمال تعليمهم.

إن الجامعة العربية المفتوحة جامعة غير ربحية وتحظى بدعم مادي ومعنوي متواصل من قبل مؤسسها صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند). كما لقي مشروع الجامعة ترحيباً واسعاً من قبل العديد من وزراء التعليم العالي في الأقطار العربية وقد تم توقيع اتفاقيات مع ستة أقطار عربية لتبدأ الجامعة ممارسة نشاطها فيها خلال المرحلة التأسيسية، واختيرت دولة الكويت لاستضافة المقر الرئيسي للجامعة. وبدأت الدراسة فعلياً في فروع الجامعة في كل من الكويت والأردن ولبنان مع بداية شهر أكتوبر من عام 2022م، وفي منتصف شهر فبراير من عام 2022م تم افتتاح فروع أخرى للجامعة في كل من البحرين ومصر والمملكة العربية السعودية، وستستمر الجامعة في توسيع نطاق خدماتها في أقطار عربية أخرى تمشياً مع رسالة الجامعة على أنها جامعة عربية مقرها الرئيسي دولة الكويت وحرمها الوطن العربي الكبير وطلبتها أبناء الأمة العربية .

وقد اعتمدت الجامعة البريطانية المفتوحة برامج الجامعة العربية المفتوحة لفروعها الست في عام 2022م بعد قيام فريق منها بتقييم برامجها كما قامت وزارات التعليم العالي في الدول العربية الست (التي فيها فروع للجامعة) بتقييم برامج كل فرع يخصها حسب مقتضيات متطلبات الاعتماد لديها وتمت اعتماد جميع البرامج.

نشأة فرع الجامعة بالمملكة العربية السعودية
مع بداية شهر اكتوبر من عام 2022م الموافق 1443هـ تمت موافقة المقام السامي ومجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على فتح فرع للجامعة العربية المفتوحة. وبدأ نشاطها كمؤسسة تعليمية معترف بها من منظومة التعليم العالي وفتحت أبوابها للسعوديين والمقيمين فيها. وقد اختيرت مدينة الرياض مقراً رئيسياً لفرع الجامعة بالمملكة العربية السعودية وفتحت إدارة الجامعة في الرياض، الفصل الدراسي الأول من عام 2022م الموافق 1443هـ، أبوابها لاستقبال الراغبين للالتحاق بها من الجنسين، ومن مختلف الأعمار والمؤهلات والجنسيات، وقد أقبلت أعداد كبيرة من الطلاب الراغبين في الدراسة من خريجي الثانوية العامة حديثاً، وممن فاتتهم فرص الالتحاق بالتعليم العالي وما يزالون يرغبون في مواصلة تعليمهم، إقبالاً فاق توقع القائمين على إدارة الجامعة، كما تلقت الإدارة طلبات متواصلة من مناطق المملكة المختلفة لفتح مراكز للجامعة فيها. وقد تم فتح مراكز في كل من مدينة جدة، وحائل، والأحساء، وما تزال مدنها الأخرى بحاجة إلى مراكز أخرى لخدمة أبنائها، ومن المتوقع فتح مراكز أخرى قريباً للوصول إلى المناطق النائية.

وفي عام 2022 اعتمدت وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية برنامجي تقنية المعلومات والحاسوب وإدارة الاعمال بشقيه (الاقتصاد و الانظمة الادارية) والدبلوم العام في التربية وبالنسبة لبرنامج اللغة الانجليزية فهو في المراحل الأخيرة لإعتماده من قبل وزارة التعليم العالي .

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

من aksachli

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.