التصنيفات
ركن اللغات

اتقان اللغة الانجليزية عن طريق التعليم الذاتي‎ ‎ . لا يفوتكم ! -للتعليم


أقدم لكم هذا الموضوع البسيط حول بعض الأساليب والمداخل‎ ‎المفيدة للتعلم الذاتي‎
‎(Self-learning)
إن تعلم لغة ما حاله حال أي من‎ ‎العلوم وهو ضرورة وجود الرغبة في التعلم وحب الاستزادة ولو بالقليل. كما ‏أن تعلم‎ ‎اللغة يلح في الحاجة نوع ما إلى توافر الحماس والصبر في المتعلم‎.
‎- ‎قبل كل شي‎ ‎يجب أن يكون لديك الأربعة قواميس التالية‎:
‏1‏‎. ‎قاموس إنجليزي-إنجليزي‎ (monolingual English dictionary )
‏2‏‎. ‎قاموس إنجليزي_عربي‎ (English-Arabic dictionary)
‏3‏‎. ‎قاموس عربي-إنجليزي‎ (Arabic-English dictionary)
‏4‏‎. ‎قاموس‎ ‎المترادفات الإنجليزية‎ (Thesaurus)
هذه القواميس مفتاح أساسي لا يجب أن تتهاون‎ ‎فيه كما لا يجب الاعتماد على قاموس قديم عفا عليه الزمن ‏فاللغة متجددة والقاموس‎ ‎قابل للقدم بصورة سريعة كما لا يجب الاعتماد على معرفتك لموقع قاموس على ‏شبكة‎ ‎الإنترنت فلا شك من انك لن تتمكن من الدخول للشبكة كلما أردت معرفة معنى كلمة‎. :
‏1‏‎.Longman advanced American English dictionary.
قاموس أكسفورد‎ ‎إنجليزي-عربي2‏‎.
قاموس المورد عربي-إنجليزي3‏‎.
‏4‏‎.Merriam-Webster thesaurus

يحتار البعض في موضوع التركيز على أي اللهجتين الإنجليزيتين (البريطانية أو‎ ‎الأمريكية). لا يوجد هناك ‏فرق كبير ولو أنني شخصيا أفضل الأمريكية للأسباب‎ ‎التالية‎:
‏1‏‎.‎اللهجة الأمريكية أصعب في النطق والإنصات وتعلمك للإنجليزية‎ ‎الأمريكية يسهل تعلم البريطانية والعكس ‏غير صحيح‎.
‏2‏‎. ‎أكثر الإنتاج الثقافي‎ ‎والفني الإنجليزي اليوم هو نتاج أمريكي ولا سيما التكنولوجيا والسينما‎.
‏3‏‎. ‎معظم‎ ‎الإصدارات الثقافية الإنجليزية تصدر من دور النشر الأمريكية مما يعزز من مكانة‎ ‎اللهجة الأمريكية‎.
هذه الملاحظة أوردتها من باب الإيضاح والغريب في الأمر إن بعض‎ ‎الناس يؤكد على الإنجليزية البريطانية لا ‏لسبب إلا لأنها الموطن الأم للغة. لا يجب‎ ‎أن نكون بهذا الضيق في الأفق خصوصا إذا ما تذكرنا تردي ‏المستويات البريطانية مع‎ ‎نظيراتها الأمريكية في الكثير من المناحي‎.
‎- ‎إن من حسنات تعلم اللغة هو إمكانية‎ ‎مواصلة التعلم بشكل يومي مستمر. حاول دائما أن تبحث عن كل ما من ‏شأنه زيادة ثروتك‎ ‎اللغوية في اللغة الإنجليزية وهذه بعض الأمثلة التي استفدت منها شخصيا‎:
‏1‏‎. ‎بعد‎ ‎سماع الأخبار على قناة الجزيرة والعربية واستيعاب أهم الأحداث ومجملاتها حاول‎ ‎سماعها مرة أخرى ‏على قناة السي أن أن‎ (CNN) ‎والبي سي سي‎ (BBC World) ‎سوف تكتشف‎ ‎زيادة حصيلتك ‏بصورة تلقائية دون الرجوع إلى قاموس في معظم الأحيان‎.
‏2‏‎. ‎حاول‎ ‎متابعة الأفلام الأجنبية وحاول توقع المعنى قبل قراءة الترجمة. أنصح باصطحاب‎ ‎القاموسين الأول ‏والثالث. الأول لمعرفة استخدامات كلمة ما حال سماعها. إذا سمعت‎ ‎الكلمة بشكل عابر وعرفت معناها العربي ‏فارجع الى القاموس الثالث لتجد الإملاء‎ ‎الصحيح للكلمة التي سمعتها‎.
‏3‏‎. ‎عادة ما نجد كتيبات وإعلانات و لوحات إرشادية‎ ‎وتحذيرية مكتوبة باللغتين. حاول استغلال هذه الفرصة. ‏إقراء النصين وتعلم كيف تترجم‎ ‎كلمة ما من لغة لأخرى‎.

‎- ‎من أفضل وأجود الصفات في متعلم اللغة هو حبه‎ ‎للقراءة والإطلاع. إن صفة كهذه من الممكن أن توظف ‏وتستثمر بصورة فعالة في زيادة‎ ‎المحصول اللغوي للمتعلم. وهذه بعض الأمثلة للاستفادة اللغوية‎:
‏1‏‎. ‎حاول أن تقرأ‎ ‎مواضيعك المحببة باللغة الإنجليزية. إذا كنت على سبيل المثال ملما بمجريات تاريخية‎ ‎ما أو ‏أحداث سياسية أو موضوع علمي، قم بإعادة قراءته باللغة الإنجليزية حيث ستتمكن‏‎ ‎من زيادة حصيلتك من ‏المفردات بدون الرجوع إلى قاموس في غالب الأحيان‎.
‏2‏‎. ‎حاول‎ ‎الحصول على أحد كتب الحقائق السنوية مثل‎ (The world Almanac) ‎و‎ ‎‎(Encyclopedia Britannica Almanac) ‎فهذه الكتب تعطي القاريء معلومات سريعة ‏ومفيدة وحديثة في شتى‎ ‎مناحي الحياة السياسية والتاريخية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية بصورة لا ‏تبعث‎ ‎على الملل كبعض من الكتب‎.
‏3‏‎. ‎الإنترنت مكتبة عملاقة تحوي على ما هو أكبر من‎ ‎مواقع الدردشة والحوار والأغاني. الإنترنت من اعظم ‏نعم العصر التي تتطلب التمكن في‏‎ ‎اللغة الإنجليزية للاستفادة بما لا يقل عن 95% من مصادرها. استغل هذه ‏الوسيلة‎ ‎للقراءة والاطلاع على كل ما يهمك ويسرك معرفة المزيد عنه. إن قراءة موضوع ما باللغة‎ ‎الإنجليزية ‏سيمكنك من الإلمام بجل مفرداته الرئيسة. فلو أدخلنا كلمة‎ (‎استنساخ‎-cloning) ‎في موقع‎ ‎‎(google.com) ‎لتمكنا من الحصول على آلاف المواضيع واحد‎ ‎منها فقط كفيل بتعليمنا الكثير عن ‏المفردات المتعلقة بالاستنساخ‎.
‏4‏‎. ‎حاول‎ ‎مشاهدة البرامج الوثائقية على القنوات التي تبث باللغة الإنجليزية فهناك الكثير من‎ ‎البرامج الشائقة ‏على قنوات مثل‎ (BBC-World) ‎و‎ (DW-TV). ‎ولو كنت مشتركا في باقة‎ ‎القنوات المشفرة ‏لوجدت ما هو أمتع على قنوات مثل‎ (History) ‎و‎ (Discovery).
‏5‏‎. ‎إذا كنت ممن يشكون من التململ من الجري في القراءة في كتاب فبالإمكان البحث عن‎ ‎المواضيع التي ‏تحبها من الإنترنت. غالبا ما تتوفر هذه المواضيع في حدود الثلاث‎ ‎صفحات. قم بسحب المواضيع المفضلة من ‏الطابعة اقرأها على مهلك. من مميزات هذه‎ ‎الطريقة هو إمكانية التحديد بالقلم على الجمل والكلمات والتعابير ‏الهامة وهو ما لا‎ ‎يتسنى لنا حين القراءة في كتاب تهمنا نظافته. من المواقع الرائعة والمحتوية على‎ ‎مواضيع ‏كهذه موقع‎ (www.howstuffworks.com).
‏6‏‎. ‎ما لايقل عن خمس ساعات أسبوعيا‎ ‎نضيعها في الانتظار. انتظار في المصالح الحكومية والمستشفيات ‏وفي المرور وعند‎ ‎الحلاق الخ. من الممكن الاستفادة من هذا الوقت عن طريق القراءة. حاول الاحتفاظ‎ ‎بكتاب ‏إنجليزي واحد على الأقل من الكتب التي تحبها في سيارتك إذا ما اضطررت‏‎ ‎للانتظار. طريقة رائعة لقتل الوقت ‏والاستفادة منه خصوصا لمن لا يحتمل الانتظار‎ ‎فالاستفادة من هذه الوقت خير من التذمر أو صب جام غضب ‏البعض على أخته أو والدته إذا‎ ‎ما تأخرت عليه لبعض الوقت‎.

‎- ‎يتذمر البعض من عدم استيعابه للمجلات‎ ‎الإنجليزية المحترفة مثل‎ (Time) ‎و‎ (Business ‎Week) ‎و‎(National Geographic) ‎و‎(Washington Post). ‎إن هذه المجلات ‏غالبا ما تكتب بلغة أدبية محترفة كما هو الحال‎ ‎في الأساليب التقريرية والأخبارية في اللغة العربية والتي ‏تستخدم مصطلحات قل ما‎ ‎تستعمل في المحادثات اليومية. ولاستيعاب هذا النوع من الصحف يتطلب الإلمام‎ ‎بمفرداتها وهذه بعض الطرق المؤدية لتلك الغاية‎:
‏1‏‎.‎حاول الاطلاع على المواقع‎ ‎الأخبارية على الإنترنت مثل‎ (BBC) ‎و‎ (CNN). ‎هذه المواقع عادة ما ‏تكتب بنفس اللغة‎ ‎التي تكتب بها الصحف المذكورة أعلاه‎.
‏2‏‎. ‎توجد قائمة من 3500 كلمة من الكلمات‏‎ ‎المتداولة في الإنجليزية المكتوبة بكثرة. من الممكن الحصول ‏عليها بالبحث في مواقع‎ ‎البحث مثل‎ (Google) ‎عن‎ (GRE word list) ‎حاول حفظ هذه القائمة. ‏هناك طرق عديدة للحفظ‎ ‎كما في الفقرة التالية‎.

‎-‎كلما زاد اهتمامك باللغة زادت الكلمات المتوجب‎ ‎حفظها يوميا. هذه بعض الطرق لحفظ الكلمات‎.
‏1‏‎. ‎احتفظ بدفتر ملاحظات صغير مع‎ ‎محفظتك. قم بكتابة كل ما هو جديد في لغتك. راجع الدفتر قبيل النوم أو ‏حين انتظارك‎ ‎لشخص أو شيء ما. من الممكن أيضا الحفظ أثناء ممارسة رياضة المشي والتي كثيرا ما‎ ‎يتعذر ‏فيها وجود مرافق فقائمة الكلمات قد تكون أحسن من المرافق أحيانا. لقد كنا أنا‎ ‎وصديقي نحفظ ما لا يقل عن ‏‏30 كلمة يوميا عندما نمشي الثلاثة كيلومترات على شارع‏‎ ‎الشاطئ بالقرم‎.
‏2‏‎. ‎من الممكن أيضا تسجيل الكلمات الجديدة على وريقات الملاحظات‎ ‎اللاصقة ووضعها في مكان بارز أمام ‏مكتبك أو أمام الكمبيوتر أو التلفاز بحيث تراها‎ ‎أمامك دائما‎.

‎- ‎من معضلات البعض الصعوبة في نطق الكلمة رغم الإلمام بها‎ ‎وفهمها وهذه بعض الطرق للتغلب على هذه ‏المشكلة‎:
‏1‏‎. ‎توجد قوائم بالكلمات‎ ‎المتشابهة في النطف‎ (Homophones) ‎حاول الاطلاع على هذه القوائم ‏سوف تجد الكثير من‎ ‎الكلمات التي يصعب نطقها مماثلة في النطق لكلمات أخرى تعودت على نطقها. الكلمات‎ ‎التالية متشابهة في النطق في كل سطر‎:
bell, belle
aisle, I’ll, isle
caws, cause
hey, hay
inflection, inflexion
‏2‏‎. ‎عند سماع الكلمة حاول تذكر نطقها‎ ‎بطريقة تقسيم المقاطع إلى كلمتين أو اكثر يسهل نطقها‎.
‏3‏‎. ‎حاول الحصول على قاموس‎ ‎ناطق في قرص مدمج. هذه القواميس تساعد وبشكل فعال في تعلم النطق. ‏عند شرائك بعض‎ ‎القواميس (إنجليزي-إنجليزي) تحصل على قاموس ناطق مع الكتاب كما هو الحال عند شراء‎ ‎‎(Longman Advanced American English dictionary).‎

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.