التصنيفات
نافذة اجتماعية

الزواج عن طريق الانترنيت من المجتمع


لقد أصبح الزواج عن طريق الانترنت ظاهرة تستحق الوقوف ..!

نحن في الانترنت أشبه ما نكون في حفلة تنكرية ، خلف الحُجب ، المادية والمعنوية ..

قد يكون خلف الاسم الانثوي الناعم الذي أمامك رجل مقزز ، وخلف ذلك الاسم الذكوري فتاة ناعمة ، وخلف ذلك الكاتب المثالي أو الكاتبة المثالية شخصية فوضوية ، تكتب ما لا تفعل ، وقد ، وقد …

ومع هذا نتناسى أحياناً هذا المبدأ ونتصرف مع من حولنا وكأننا غارقين في الشفافية والوضوح ، وأغلب مرتادي النت ، شكلوا علاقات متنوعة و مختلفة الاتجاهات ، بلغ بعضها حد العمق ..

وأكبر دليل على هذا هو مبدأ الزواج عبر الانترنت وبناء أسرة وحياة كاملة انطلاقاً منه ..!

نعم أسماء مستعارة ، كتابات جدية ، مناقشات ، ولكن كلنا يعلم أن خلف هذه الأجهزة بشر لهم مشاعرهم وعواطفهم ؛ فيجتمع الفكر مع العاطفة ، مشكلاً مساحات الالتقاء .

أتردد حينما أتحدث عن موضوع وأنا بمعزل عن التجربة لأن القدرة على احتواء الأفكار ربما لا تكون كافية .. لكنني وقفتُ قبل فترة على حالتي زواج عن طريق الانترنت وحتى الآن الزواج موفق وناجح ، لأنه لم يبنى على عاطفة بل على توافق أفكار واتجاهات .

فهل حقاً مبدأ الزواج عن طريق الانترنت خاطئ ، وهل مصيره المحتم الفشل ، أم العكس ، أم أن الأمر نسبي ؟

تباينت المواقف فيه مابين رافض بالكلية ، ومؤيد ، ومؤيد أو رافض بحسب الطريقة .

الرافضون بالكلية يرون أنها مجرد عهن منى منفوش بريح الواقع ، و لديهم أقوى الحجج ، فهو عالم افتراضي بالدرجة الأولى ، و أوسع المجالات للتورية والخداع والكذب ، لا ضمانات فيه ، كما أن المجتمع لم يتقبله حتى الآن فلربما يفشل الزواج ، و تذهب السكرة و تأتي فكرة التعارف المسبق – باختلاف درجاته ونوعياته – التي ترسّخ انحرافها مطلقاً ، في الشعور واللاشعور ، وهذا الذي يرفضه الأغلبية ابتداءً ..

أما المؤيدون فهم الأكثر رقة وتفاؤلاً وأملاً .. يرون أن الانترنت لغة العصر ، ولا يستطيع أحد أن يوقف مده ، كما أن فيه وحده يتمكن الشخص من التعرف على الآخر عن كثب إذا وجد الصدق والجدية ، بينما في حالات الزواج الاعتيادية لا يعرف إلا الظاهر فقط ، معتمدين غالباً على آراء الأقارب ومجاملاتهم ، حتى إذا ما دخلوا عش الزوجية تتكشف وتتجلى أمامهم الحقائق إجمالاً وتفصيلاً ، خيراً أو شراً ..

أما المتوسطون فيجمعون بين هؤلاء وهؤلاء بشروط ، وانتفاء موانع .

الحديث هنا بالطبع عن مبدأ الزواج ، وليس التعارف وإقامة العلاقات ، فهذا سقوط يغني عن إسقاطه ..

فهل من دراسة اجتماعية شرعية تأصيلية لهذا الموضوع ؟ .. أم أننا كالعادة لا نفكر إلا بعد مضي سنوات على حدوث المستجدات .. ؟!

همس الخواطر

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.