التصنيفات
التغذية والصحة والريجيم

الغضب والارهاق والدهون وصفات للإصابة بالسكتة القلبيّة لدى الشباب -التغذية و الصحة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تـُظهِرُ الدراسة ان الذكور الذين ينتابهم الغضب عند التعرض للتعب والارهاق العصبي هم اكثر عرضة من غيرهم للاصابة بامراض القلب بنسبة خمسة اضعاف, بخاصة السكتة القلبية, حتى ولو انحدروا من عائلات يخلو تاريخها من امراض القلب. وركزت الدراسة على صحة الف وثلاثمئة رجل في فترة بعد تخرجهم مباشرة من جامعة كليفلاند, على مدى فترة السبعة عشر عاماً التي تلت… نقطة الدراسة الاساسية تمحورت حول طريقة تعامل هؤلاء مع الضغط وموجات الغضب التي كانت تنتابُهم. وتـَبيّن ان المزاج السيئ يتنبأ بالامراض قبل ظهور اعراضها مثل السكر وضغط الدم. وفي التفاصيل ان الغضب الواضح المعبَر عنه او المخفي المكبوت وسوء المزاج ونوبات التذمر تشكل استجابات مباشرة لما يُسمى بالغضب الشديد.

لكن هناك اثباتات تشير الى ان التوتر الشديد والارهاق يؤديان الى افراز كميات متزايدة من هرموناتcatecholamines ومنها الادرينالين, التي تهيئ الجسم لحالات الطوارئ مثل الانفلونزا او التعب او الصدمة من خلال تقليص جدران الاوعية الدموية او تضييقها والضغط على القلب للعمل بسرعة اكبر وضخ كميات اضافية من الدم.

وإذا كان من المؤكد ان الحياة المدنية المتسارعة الوتيرة ومتطلباتها تولد الضغط النفسي والجسمي لدى الكثيرين, وما يتبعها من غضب وحالات مرضية, ينصح الباحثون الجميع من الجنسين ومن كل الاعمار بممارسة نوع لطيف من الرياضة وهو المشي او السير شبه السريع, خمس مرات اسبوعياً بمعدل نصف ساعة, لتقوية عضلات القلب وضخ المزيد من الاوكسيجين في مجرى الدم. كما يوضحون ان الابتعاد عن المأكولات الدهنية واتباع حمية معتدلة وتناول الطعام بهدوء عوامل تؤثر مباشرة على تطور الامراض القلبية او عدمه لدى الفرد

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.