التصنيفات
التغذية والصحة والريجيم

☁Ξ جهد ملموس Ξ ☁&سوء التغذية وأمراض الجهاز الهضمي&{ قرحة المعده} للصحة

سوف اعرض بعض أمراض الجهاز الهضمي الناشئة عن سوء التغذية

1_قرحة المعدة

لقد تضاربت الآراء حول منشأ قرحة المعده،وذلك لأنه لايمكن ان يكون هناك سبب واحد لتقريح المعدة،وفي أحوال كثيرة تكون زيادة الحموضة نذيرا لتقرح المعده. ان الغشاء المخاطي للمعده والاثني عشرله القدرة علي البقاء مضمورا في الوسط الحامضيالقوي دون ان يتقرح وعليه فلكي تحدث قرحة المعدة يجب ان تزيد هذه الحموضة لدرجة كبيرة او تقل مقاومةالغشاء المخاطي لدرجة كبيرة ايضا او ان تحدث كليهما معا وهذا هو الغالب وقد تنشأ زيادة الحموضة عن العصبية والقلق ولذلك نجدها شائعة عند المشتغلين بالمسائل الفكرية.

وقد تنشأ القرحة من وجود بؤرة تقيح بالجسم سواء في الاسنان او اللوزتين او المرارة وثبت ان الغشاء المخاطي للمعده والامعاء يتعرض لنفس التغيرات التي يتعرض لها الجلد بفضل المؤثرات النفسية، وهناك فيتامين*أ* الضي يلعب دورا كبيرا في المحافظة علي مقاومة الاغشية المخاطية جميعا في الجسم ولذلك يعد من مسببات القرحة.

أعراض المرض

اول اعراض المرض هو سؤء الهضم،قئ وألم ، وقد يصاحب القئ قطرات من الدم كما يتلون البراز باللون الدموي ويأتي الألم بعد الأكل سريعا في حالات قرحة المعده ، ويجب في هذه الحالة ان يكون هناك تشخيص نهائي يعتمد علي فحص المعده بالمنظار وتحليل العصارات الهاضمة وفحص المعده بالأشعة.

مضاعفات قرحة المعده

القئ الدموي والبراز الدموي وانسداد فتحة البواب وخراريج تحت الحجاب الحاجز و التهاب البنكرياس والتهاب الكبد.
العلاج الطبي والجراحي

يتلخص العلاج الطبي والجراحي في مقاومة الحموضة.

ففي الحالة الاولي
يستعين الطبيب برجيم غذائي مع بعض الأدوية ، أما الريجيم الغذائي فهو يتلخص في تناول اللبن كل ساعة وتضاف تدريجيا أنواع أخري من الطعام كالقشدة والبيض المسلوق والأرز المسلوق والخضروات المسلوقة وعصير البرتقال وعندما تتحسن الحالة يضاف السمك المسلوق وتقلل الوجبات تدريجيا ، ويجب الامتناع عن التدخين والاعتناء بالاسنان والامتناع عن أكل الأجعمة الدسمة والتوابل والسلطات وكذلك القهوة والشاي، اما الأدوية المضادة للحموضة فانها ايدروكسيد الألومنيوم كما يعطي كذلك كمية كافية من الفيتامينات ويجب المحافظة علي راحة الجسم والذهن وقد تعطي مهدئات الأعصاب.
وفي الحالة الثانية
يستأصل الجراح ذلك الجزء من المعده المسئول عن افراز الحامض.
مصدر معلوماتي

كتابي الجامعي

انتظروني ** وسوء التغذية وامراض الجهاز الهضمي** { الانيميا الخبيثة}

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.